الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأشغال" تنجز مجموعة من الطرق في المناطق المتضررة من الاستيطان

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 14:16 )
رام الله- معا- انجزت وزارة الأشغال العامة والإسكان مجموعة من مشاريع الطرق ضمن برنامج الوزارة في التعاطي مع المناطق الاكثر تضررا من الاستيطان وجدار الفصل والعزل، حيث تم تخصيص موازنة خاصة لهذه المشاريع ليتم انجازها على وجه السرعة حرصا على تأمين صمود المواطنين وسلاكة وصولهم إلى قراهم ومناطق سكنهم وأراضيهم الزراعية.

تعبيد طريق دوما- عزبة المراجم

انجزت الوزارة تعبيد طريق دوما- عزبة المراجم في محافظة نابلس، بتمويل وزارة المالية، بكلفة اجمالية بلغت 1.016.986 شيقلا. وتضمن العمل في المشروع أعمال استبدال التربة والحفريات وعمل طبقة البيسكورس، والاسفلت، وأعمال العبارات والخرسانة. بطول اجمالي 2850 متر، وعرض الطريق المنجز 4 متر.

إعادة تأهيل مدخل زيتا الرئيسي

تواصل الوزارة العمل في إعادة تأهيل مدخل زيتا الرئيسي في محافظة طولكرم، بطول 1100 متر، بكلفة اجمالية 1.344.129 شيكل، بتمويل وزارة المالية،
ويتضمن العمل في المشروع أعمال الحفريات، وأعمال البيسكورس، وأعمال الإسفلت، وأعمال العبارات، وأعمال دهان الطريق.

إعادة تأهيل طريق طورا – الخلجان – زبدة – أم دار

العمل جار في إعادة تأهيل طريق طورا – خلجان – زبدة – أم دار في محافظة جنين، بكلفة اجمالية 885300 شيكل، بتمويل وزارة المالية. بطول 2900 متر، عرض 7-8 متر للبيسكورس، 4-5 متر للاسفلت.

ويتضمن العمل في المشروع أعمال الحفريات، وأعمال البيسكورس، وأعمال الأسفلت، وأعمال العبارات.

تعبيد طريق ياسوف – اسكاكا – سلفيت / المرحلة الأولى

جار العمل في المشروع بطول 3000 متر، بكلفة اجمالية بلغت 974.500 شيكل، بتمويل وزارة المالية. وتشمل الأعمال أعمال الحفريات، توسعة الطريق ليصبح عرض البيسكورس 8 متر، وطبقة الاسفلت 6 متر، ودهان الطريق، وتركيب حديد الحماية، وصب باطون أكتاف الطريق، وبناء جدران استنادية، وأعمال العبارات.

تعبيد طريق بدو – بيت سوريك

يتواصل العمل في المشروع في محافظة القدس، بطول 1100 متر، وأنشاء وصلة للطريق بطول 200متر، بكلفة أجمالية 1.499.615.71 شيكل.
وشمل العمل في المشروع الأعمال الترابية، أعمال البيسكورس، أعمال قشط الزفتة، أعمال الاسفلت، أعمال البلطون والجدران الاستنادية، أعمال خطوط المياه وتركيب اعمدة الانارة، وأعمال الأرصفة.

إعادة انشاء طريق الكفريات / المرحلة الأولى

انجزت الوزارة العمل في المشروع في محافظة قلقيلية بتمويل البنك الإسلامي للتنمية، بكلفة اجمالية بلغت 920.640 دولار، بطول 4100 متر، عرض 7.3 متر للأسفلت.

وشملت العمال الحفرياتـ البيسكورس، الاسفلت، العبارات، اعمال الخرسانة، تركيب الاشارات المرورية والارشادية.

واكد المهندس فائق الديك وكيل وزارة الأشغال العامة وافسكان على أهمية هذه المشاريع في المناطق الأكثر تضررا من الجدرا والاستيطان بناء على توجيهات الحكومة الفلسطينية لانجاز هذه المشاريع، وتخصيص ميزانية خاصة بهذا المشروع.

واضاف الديك أن الوزارة حددت أزلويات المشاريع بالتعاون مع المجتمع المحلي بهدف تحقيق المشاركة المجتمعية واسناد هذه التجربة التنموية. علما بأن الوزارة وبناء على سياسة الحكومة تمنح مناطق الأغوار ايضا أولوية قصوى جراء الاجراءات الإسائية ضدها.