الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيق يلتقي وفدا ايطاليا رفيع المستوى ويبحث معة سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 16:32 )
رام الله-معا- التقى وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق باريحا وفدا ايطاليا كبيرا مكون من القنصل الايطالي السيد ربيرتو ستوراكي و السيد كلاودو ميزيني مدير التعاون الايطالي ومنسق الطوارىء في القنصلية الايطالية جونبيترو وممثلة عن وزارة الخارجية الايطالية مكناي ومنسق برامج المؤسسات الغير حكومية في التعاون الايطالي والبرفسور جيكاري منسق المشروع الايطالي ومساعد مدير التعاون الايطالي السيدة السندرا ماركك ومنسقة معرض الغذاء العالمي وبحث معهما اليات التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع.

واستعرض الدكتور دعيق خلال استقباله الوفد االايطالي اولويات الوزارة, والمشاريع التي تقوم بتنفيذها بدعم من الحكومة الايطالية والاستفادة من الخبرات الايطالية في تفعيل الزراعة الفلسطينية

واطلع د. دعيق الوفد على واقع القطاع الزراعي ودور الوزارة في عملية التنمية المستدامة وفي تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل جديدة, مستعرضا خطة التنمية الزراعية متطرقا الى قضايا الامن الغذائي والتسويق.

وقام وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق بجولة ميدانية بمحافظة اريحا والاغوار يرافقة الوفد الايطالي. للاطلاع على الاراضي الزراعية وبحث معهم اليات التعاون والقضايا الزراعية ذات الاهتمام المشترك وسبل تفعيلها ومناقشة اوضاع القطاع الزراعي السائدة في فلسطين وبحث معهم دعم المؤسسات العاملة بالقطاع الزراعي وشملت الجولة منطقة اريحا.

واستعرض الدكتور دعيق خلال الجولة للوفد الايطالي اولويات الوزارة, والخطط التطورية لوزارة الزراعة مطلعا اياهام على الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها وزارة الزراعة.

وتحدث وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق، عن موافقة التعاون الايطالي على منح القطاع الزراعي قرض بمبلغ 40 مليون يورو، حصة الاغوار منها 15 مليون يورو من اجل انشاء شراكات فلسطينية وايطالية لتصدير المنتجات العضوية لاوروبا.

وثمن دعيق، دور التعاونيات الايطالية ووقوفها الى جانب الشعوب التي تعاني من الاحتلال، وأعرب عن امله بأن يستمر موقف التعاونيات الايطالية هذا، كما اعلن الوزير دعيق عن موافقة الحكومة الايطالية على تمويل اعادة تنشيط القطاع الزراعي من خلال منظمة الفاو في الاغوار بقيمة 2 مليون يورو، وموافقة التعاون الايطالي لمساعدة التعاونيات الايطالية والفلسطينية على العمل في المناطق الفلسطينية، فحسب دعيق نحن بحاجة الى مشاريع انتاجية ضخمة تعطي دخلا، وآن الاوان ان نتحدث عن المشاريع الانتاجية.

وبدوره تحدث القنصل الايطالي روبيرتو ستوراكي، عن التعاون بين الحكومتين الفلسطينية والايطالية موضحا ان الأهم من ذلك التعاون على المستوى الشعبي، وهناك تعاون بين الشعبين وبصورة جميلة جدا، وهناك منظمات غير حكومية ايطالية وأخرى فلسطينية موجودة في المعرض وهذه صورة جميلة تجسد العلاقات بين الشعبين.

وكذلك اشاد الوفد بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة مؤكدين على اهتمامهم بالقطاع الزراعي وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة ورغبة الحكومة الايطالية في دعم التنمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني يشار الى ان القنصلية الإيطالية مع مكتب التعاون الإيطالي قامت بدعم تنظيم المعرض، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO) وبرنامج الغذاء العالمي (WFP).الذي اقيم تحت رعاية وزارة الزراعة في اريحا.