الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- "الشرق الأدنى" تنهي العمل بمشروع فحص السمع المبكر لرياض الاطفال

نشر بتاريخ: 18/10/2010 ( آخر تحديث: 18/10/2010 الساعة: 10:27 )
نابلس-معا- أنهت مؤسسة الشرق الأدنى الدولية العمل بمشروع فحص السمع المبكر لاطفال الروضات في قرى شمال غرب محافظة والقرى الشرقية للمحافظة، هذا المشروع الذي كانت قد بدأت تنفيذة مطلع شهر تموز 2010 الماضي بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الوطنية لتاهيل المعاقين القدس ومركز تطوير خدمات المعاقين سمعياً / جنين وبتمويل ودعم من القنصلية النيوزلاندية.

وأكد المهندس صلاح ابو عيشة مدير مؤسسة الشرق الادنى في فلسطين بان فكرة المشروع جاءت من اهمية هذة الحاسة للانسان خاصة الاطفال لان وجود اي خلل في الجهاز السمعي يؤثر سلبا على نفسية المصابين ويلقي بظلالة على التحصيل الدراسي للاطفال في المدارس والروضات، كما ان الاسباب التي تؤدي الة ضعف وفقد السمع كثيرة ويمكن التغلب عليها وعلاجها باجراء الفحص المبكر للجهاز السمعي لدى الاطفال.

وهناك ايضا العامل الاجتماعي الذي يمنع الكثير من العائلات الافصاح عن وجود اعاقات لدى اطفالها، كل هذة العوامل جعلت المؤسسة تفكر جديا بكتابة المشروع وايجاد التمويل اللازم لتنفيذه والطموح لدينا ان نجد مصادر لتقديم التمويل والدعم الكافي لهذا المشروع مستقبلا ليكونمشروعا وطنيا يستهدف جميع اطفال فلسطين.

واضاف محمد بعجاوي مدير مركز خدمات المعاقين سمعيا ان هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة جدا لاستهدافة قطاع الاطفال واجراء الفحص المبكر لهم لان هذا الفحص يتيح لنا الفرصة لتقديمالعلاج ويمكننا من السيطرة على العوامل التي تؤدي الى فقد السمع في وقت مبكر.

وقد تم تنفيذ المشروع في قرى (بيت فوريك, روجيب, عزموط, دير الحطب، سالم، الباذان،طلوزة، ياصيد، بيت مرين، اجنسنيا, برقة، سبسطية، الناقورة، بزاريا، عصيرة الشمالية والنصارية) وتم اجراء الفحوصات لاكثر من 1500 طفل من المواقع المذكورة ومن خلال الفحوصات التي تمك اجرائها تم اكتشاف خلل عند 416 طفلا يعانون من التهابات بسيطة بالاذن ووجود شمع في قناة الاذن الخارجية. وهي حالات تم التعامل معها لعلاجها حتى لاتؤثر في احداث خلل في جهاز السمع تؤدي الى ضعفة او فقدة بالمستقبل.

كما تزامن مع تنفيذ المشروع عقد ندوات توعية لامهات الاطفال عن الاعاقة السمعية ,الاسباب والوقاية والكشف المبكر وقد شارك في حضور هذة الندوات اكثر من 800 سيدة للتعرف على كيفية التعاملمع الاطفال المصابين باعاقات سمعية.

كما تم تزويد الامهات بنشرات للتوعية التي تبين اسباب فقد السمع والامراض التي تصيب الاذن الخارجية والعوامل التي قد تؤدي الى امراض بالاذن الداخلية بمرحلة ماقبل الولادة كما تضمنت النشرات انواع فقد السمع والمجالات التي من المتوقع ان يعاني فيها الطفل ضعيف السمع.