الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة بلدية قلقيلية العامة تنظم لقاء لأمناء مكتبات المحافظة

نشر بتاريخ: 18/10/2010 ( آخر تحديث: 18/10/2010 الساعة: 13:14 )
قلقيلية- معا- عقدت مكتبة بلدية قلقيلية العامة امس لقاء مفتوحا في قاعة المكتبة جمع كافة أمناء مكتبات المدارس بالمحافظة من خلال التنسيق مع مكتب مديرية التربية والتعليم.

كما وجهت الدعوة لكل من جامعة القدس المفتوحة وكلية الدعوة الإسلامية، حيث بلغ عدد المشاركين ما يقارب الـ50 وجاء هذا اللقاء من أجل تدارس الواقع الثقافي بشكل عام وفي محافظة قلقيلية بشكل خاص، من خلال تفعيل دور المكتبات بالمحافظة.

وافتتح اللقاء رئيس قسم مكتبة بلدية قلقيلية لينا شاور،مبينة مسيرة المكتبة العامة والظروف التي واجهتها وأن هذا اللقاء هو الأول من نوعه يتم من خلال اجتماع موسع لكافة المكتبيين، وأن الفترة القادمة ستشهد لقاءات أخرى من اجل وضع إستراتيجية وخطة مستقبلية لمواجهة هذا التراجع.

ممثل المكتبة بهذا اللقاء احمد مراعبة بيّن أن أهم علاقات المكتبة العامة المؤسسية هي العلاقة مع مكتبات المدارس مشيرا ان المكتبة في صدد إقامة مجموعه من الأنشطة التي من خلالها سيتم تفعيل دور مكتبات المدارس خاصة بالريف، كذلك تنظيم المكتبة زيارات ميدانية إلى المكتبات المدرسية ودعا بالمثل لزيارات من المدارس للمكتبة العامة.

كما تتطرق مراعبة إلى سياسة المكتبة القادمة في عمليه شراء الكتب حيث ستقوم بإشراك أمناء المكتبات المدرسية في عمليه اختيار عناوين الكتب تطابقاً مع متطلبات المدارس بسبب تغيير بالمناهج المدرسية ووضع خدمات المكتبة العامة تحت تصرف أمناء مكتبات المدارس والجامعات بالمحافظة من خلال تدريب بعض الأمناء أو لجان أصدقاء مكتبات المدارس.

وركز المتحدثون على مشاكل تواجههم منها: عدم توفير مجموعه كافيه من المراجع تغطي احتياجات الطلاب بالإضافة لمحدودية الميزانية في شراء الكتب، فيما بينت إحدى أمينات المكتبات المدرسية أن هنالك مشكله تتمثل بمنع بعض الأهالي أبنائهم خاصة البنات من زيارة المكتبة بعد انتهاء الدوام المدرسي، كما أن عدم وجود حصة مخصصة للمكتبة بالمدارس تعتبر إحدى هذه المشاكل كذلك قلة الخبرة لدى بعض أمناء المكتبات كونهم غير متخصصين.

كما عرض المجتمعون عدة أمور لتفعيل دور المكتبة بالمجمع المحلي منها عقد ندوة تلفزيونية تبين أهميه المكتبة كذلك إصدار قرار لمساعدة المكتبات المدرسية والعامة بالتنسيق ما بين وزارتي التربية والتعليم والحكم المحلي وتنظيم زيارات تبادليه وإجراء مسابقات بين لجان المكتبات بالمدارس، كما طالب الأساتذة المشاركون بضرورة عقد دورة بمجال المكتبات.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تعيين لجنة من أمناء المكتبات المدرسية بالتنسيق ما بين مديرية التربية والتعليم ومكتبة البلدية لعقد اجتماعات قادمة لتدارس ما خرج به الاجتماع من توصيات ووضع حلول للمشاكل التي تم طرحها.

وفي نهاية اللقاء شكر الحضور مكتبة بلدية قلقيلية العامة على عقد مثل هذه الاجتماعات ودعوا إلى استمراريتها.