الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات:اسرائيل تسعى لانتزاع اعتراف غير قانوني بضم القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 18/10/2010 ( آخر تحديث: 18/10/2010 الساعة: 19:26 )
رام الله - معا - اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية بأن إسرائيل تسعى لانتزاع اعتراف غير قانوني بضم القدس الشرقية، من خلال استضافتها مؤتمر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في القدس.

وأعرب عريقات عن شكره لجميع الدول التي قررت الانسحاب وعدم المشاركة في هذا المؤتمر المزمع عقده في القدس خلال يومي 20 و21 من هذا الشهر، مؤكدا على عدم شرعية السيطرة الإسرائيلية على القدس، مستشهداً بالدعوة التي وجهها مجلس الأمن إلى جميع الدول الأعضاء بعدم الاعتراف بالادعاءات الاسرائيلية على المدينة المقدسة، معتبرا عدم مشاركة الدول وعدم حضورها لهذا المؤتمر يحمل رسالة واضحة لإسرائيل مفادها بأنها ليست دولة فوق القانون.

وتأتي دعوة ستاس ميسشنيكوف وزير السياحة الاسرائيلي لهذا المؤتمر في القدس، لتستخدمه إسرائيل في ترسيخ ممارساتها غير القانونية، ولاستخدام نوايا الدول المشاركة لتثبيت حقيقة أن القدس هي عاصمة إسرائيل، خصوصاً وأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحظى باحترام واسع، وتتناقض اجراءات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية مع قيم هذه المنظمة، ومع جميع المبادئ التي يؤمن بها أعضاؤها.

واضاف عريقات إن عقد هذا المؤتمر في القدس يخلق الانطباع بأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية متواطئة مع تصرفات إسرائيل الاستفزازية وغير الشرعية في هذه المدينة المحتلة.

ودعا الدكتور عريقات الدول التي أعلنت نيتها المشاركة في المؤتمر الى الغاء مشاركتها فيه والتنصل عن الأعمال الإسرائيلية غير القانونية بما فيها ضم القدس الشرقية المحتلة من جانب واحد، كما دعا الجميع من محاميين دوليين وطلاب وحركات التضامن وجماعات مسيحية إلى عدم الاعتراف بالاجراءات الاسرائيلية غير القانونية، مثمناً الدور الحيوي الذي لعبه الفلسطينيون وجماعات المجتمع المدني في حشد الاهتمام حول القضايا التي أحاطت بهذا المؤتمر.

وكانت قد دعت جهات عديدة ومختلفة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى عدم عقد المؤتمر في القدس لتثبيت عدم دعمها لاجراءات إسرائيل غير القانونية.