الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان المصالحة ممكنة والوفاق الرياضي نموذجا

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 10:44 )
غزة - معا – نظم "بال ثينك" للدراسات الإستراتيجية وبالتعاون مع اللجنة البار اولمبية الفلسطينية ورابطة الصحافيين الفلسطينيين ورشة عمل بعنوان" المصالحة الفلسطينية ممكنة وضرورة لا تحتمل التأجيل، الوفاق الوطني الرياضي نموذجاً".

تأتي هذه الورشة في خطوة لتعزيز الوفاق الوطني الرياضي و دعم المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وأثنى عبد السلام هنية في الكلمة الافتتاحية على جهود كل من الرياضيين الفلسطينيين واللجنة البارالمبية في دعم الوفاق الرياضي.

فيما ثمن ممثل اللجنة الباراولمبية الفلسطينية علاء الشطلي, جهود "بال ثينك" للدراسات الإستراتيجية صاحبة فكرة الوفاق الرياضي و عبر عن أمله في أن يكون نموذج الوفاق الرياضي في الأندية الفلسطينية مقدمة للمصالحة الوطنية الفلسطينية .

من جانبه أوصى شاهر خماش, ممثل رابطة الصحفيين الرياضيين, بضرورة توحيد الرأي الإعلامي الرياضي و تنفيذ لقاءات تجمع كافة الجهات السياسية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وفي كلمة لرئيس بال ثينك للدراسات الاستراتيجية عمر شعبان اشار الى ان هذه الورشة تاتي ضمن مشروع تعزيز الثقة بين صناع القرار والمواطن الفلسطيني الممول من الحكومة السويسرية التي تبذل مجهودات كبيرة تجاه المصالحة الفلسطينية.

واشار الى ان المصالحة لن تتم بمجرد توقيع اتفاقية وتبادل التهاني وإنما هي عملية اجتماعية يجب تناولها من جميع المستويات مشيراً إلى أن بال ثينك للدراسات الإستراتيجية على استعداد تام لأن ترعى عملية وفاق رياضي تستمر لعدة سنوات ومن شأنها أن تدعم المصالحة الفلسطينية.

من جانب آخر, أكد كل من صلاح حرز الله, رئيس نادي اتحاد الشجاعية, وعصام قشطه , عضو المكتب التنفيذي للجنة الأوليمبية على أن الوفاق الوطني من الضرورات التي يجب أن يعمل الشعب الفلسطيني على تحقيقها وأن هنالك شعور قومي بضرورة حل القضايا الرياضية رغم بعض المصاعب والظروف التي نواجهها.

ومن جانبه تطرق وزير الشباب والرياضة في حكومة غزة د. باسم نعيم, للحديث عن أهم أسباب نجاح عملية الوفاق الرياضي مثمناً جهود المخلصين القائمين على القطاع الرياضي وايمانهم وحرصهم على وحدة القطاع الرياضي وتعزيز فكرة الوفاق الرياضي وعدم جذب اي قطاع من قطاعات الرياضة في اي من تداعيات الانقسام وشدد على أن يبقى شعار الجميع في كل مكان " الوحدة الوطنية أصل وضرورة وطنية لا يمكن تجاوزها".

كذلك تضمنت الورشة مجموعة من المداخلات تدعو جميعها إلى تعزيز الوفاق الرياضي ودعم المصالحة الوطنية الفلسطينية ثم وقعت الأطراف المشاركة في هذه الورشة على عريضة المصالحة الوطنية الفلسطينية.