الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الحقوق في جامعة بيرزيت تعقد لقاء حول المحكمة الجنائية الدولية

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 10:57 )
رام الله- معا- عقدت دائرة القانون في كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت لجنة الصليب الأحمر الدولي امس الاثنين لقاءً قانونياً حول المحكمة الجنائية الدولية، بهدف تسليط الضوء على مراجعة نظام روما في مؤتمر "كمبالا/ أوغندا" لعام 2010، تحدثت فيه الخبيرة في القانون الدولي Elizabeth Wilmshurst، وحضر اللقاء عدد كبير من أساتذة وخبراء القانون الدولي وطلبة القانون من الجامعات الفلسطينية.

افتتح اللقاء أستاذ القانون الجنائي في جامعة بيرزيت، الدكتور مصطفى عبد الباقي، والذي رحب بالأستاذة إليزابيث وبالحضور الكريم، مشيراً إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات في جامعة بيرزيت، نظراً لأهميتها بالنسبة لطلاب القانون ولارتباطها الوثيق بالقضية الفلسطينية ومجريات الأحداث في فلسطين.

بدأت الخبيرة حديثها بطرح مقدمة تاريخية حول مؤتمر كمبالا، مبينة أن هدف المؤتمر لم يكن محاولة لإجراء تقييم لعمل المحكمة، بل كان هدفه تبني بعض التعديلات على نظام روما وانتقلت إلى طرح الموضوع الرئيسي المتعلق بولاية المحكمة وقبولها للقضايا، فأشارت إلى أن هناك اختصاص جغرافي وأخر موضوعي فيما يتعلق بولاية المحكمة، كما أوردت الاستثناءات المتعلقة بذلك وشروط الاختصاص القضائي.

كما تعرضت إلى تحديد مفهوم الاعتداء والعدوان وجرائم الحرب والإبادة الجماعية من أجل تحديد الانتهاكات والجرائم الدولية، ثم تطرقت إلى بيان العلاقة بين القضاء الدولي والقضاء الداخلي ومدى التوافق بينهما.

أنهت الخبيرة عرضها بالتساؤل عن الفائدة من المحكمة الجنائية الدولية وأشارت إلى بعض الأمثلة على الخروقات والانتهاكات الدولية.

وتم فتح باب النقاش للطلبة الذين توجهوا بأسئلة عديدة للخبيرة الدولية، وختم اللقاء بتعقيب من أستاذ القانون الدولي في جامعة بيرزيت الدكتور ياسر العموري بعد إجابة الأستاذة إليزابيث على جميع التساؤلات التي طرحت.