الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس والسفير المصري لدى السلطة يتفقدان الأغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 11:05 )
طوباس-معا- استقبل المحافظ د.مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم ياسر عثمان سفير جمهورية مصر العربية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بحضور المقدم بلال الحالوب مدير المخابرات والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات والمقدم محمد عطيوي مدير الامن الوطني وكادر المحافظة.

واطلع المحافظ طوباسي السفير الضيف الذي رافقه نائبه طارق عبد الحميد على الأوضاع المعيشية والحياتية للمواطنين في المحافظة، خاصة ما يعانيه المواطنين نتيجة السياسات الإسرائيلية المتزايدة والمتمثلة بالاغلاقات والحواجز العسكرية وعمليات الهدم ومصادرة الأراضي وتحديداً في منطقة الأغوار الشمالية.

وأكد المحافظ د.طوباسي أن سلطات الاحتلال تقوم باستهداف الوجود الفلسطيني في مناطق الأغوار و العمل على منع التواصل الجغرافي بين مناطقها وعزلها عن المحافظات الفلسطينية الأخرى عبر إجراءات عنصرية ولا إنسانية تتمثل في إقامة البوابات الحديدية وحفر الخنادق فيها، منوهاً إلى أن ذلك يكشف نوايا الاحتلال الإسرائيلي في وضع العراقيل أمام الحكومة الفلسطينية من بناء قواعد الدولة الفلسطينية المستقلة ومؤسساتها وإحداث التنمية، بل الحيلولة دون توفير الخدمات الأساسية الطبيعية للمواطنين.

وبين المحافظ طوباسي ان الاسرائيليين يسيطرون على ما نسبته 87% من مساحة الاراضي الزراعية في الاغوار كما انهم يسيطرون على الغالبية العظمى من مصادر المياه ويمنعون الفلسطينيين من حفر الابار ويستهلكون اضعاف كميات المياه.

وقال المحافظ طوباسي أن استهداف منطقة الأغوار الشمالية يندرج في إطار خطة مبرمجة من قبل الحكومة الإسرائيلية هدفها إلغاء العمق الاستراتيجي للدولة الفلسطينية العتيدة والقضاء عليه مبينا أن الأغوار تتعرض يوميا لمحاولات إسرائيلية محمومة بالسيطرة والمصادرة والتهويد والاحلال السكاني.

واشار المحافظ طوباسي إلى أن الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تتعرض لها المنطقة خاصة في هذه الفترة، بالتزامن مع تكثيف سياسة هدم المنازل في القدس وإجراءات تهويدها وإعاقة العمل في المناطق التي تعتبرها سلطات الاحتلال مناطق"ج" تستهدف القضاء على كل فرص إحياء عملية السلام في المنطقة، موضحا ان ما يدور في الاغوار لا يقل خطورة عما يدور في القدس.

وأضاف المحافظ " أننا سنصل بمشاريعنا وبرامجنا التنموية إلى كل مكان في الأغوار الشمالية وذلك انطلاقا من رؤية السلطة الوطنية الفلسطينية بتمكين بقاء وصمود ابناء شعبنا واحداث التنمية في كل الاراضي الفلسطينية .

وأشار المحافظ الى ضرورة ان يولي المجتمع الدولي اهتمامه صوب منطقة الأغوار الشمالية داعيا المنظمات الدولية الى استهداف الأغوار بمشاريع تنموية مستدامة لتعود بالنفع والفائدة وتحقيق النمو الاقتصادي فيها.

وثمن المحافظ طوباسي باسم الرئيس دور جمهورية مصر العربية الشقيقة وموقفهم الداعم للقضية الفلسطينية في اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره اشار السفير المصري ياسر عثمان الى انه سيعمل على نقل صورة المعاناة كاملة لاهالي الاغوار الشمالية للحكومة المصرية التي ستعمل بدورها على تعزيز مشروع صمود الفلسطينيين على الارض مشيدا بصمود المواطنين في الاغوار على الارض.

وقال السفير عثمان بانه سيثير موضوع الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في الاغوار الشمالية في كل المحافل الدولية، وقال:" سنعمل على الحد من هذه الإجراءات الإسرائيلية الصارمة في الأغوار الشمالية ".

وقام السفير المصري برفقة المحافظ بجولة تفقدية إلى الأغوار الشمالية والتقى مع المواطنين في الفارسية واطلع على أعمال التوسع الاستيطاني في مستوطنتي ميخولا ومسكيوت في الأغوار الشمالية كما زار السفير والمحافظ مصنع الأعشاب الطبية في بلدة طمون وتفقدا الأعمال الجارية في مشاريع بناء المستشفى والقصر الثقافي ومبنى المحافظة.