الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علاج ضحايا التعذيب و"حريات" يفتتحان دورة لاجهزة الامن بنابلس

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 14:16 )
نابلس- معا- استكمل صباح اليوم الثلاثاء مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، بالتعاون مع مركز "حريات" ووزارة الداخلية، اليوم، دورة تدريبية في نابلس تحت عنوان "تكريس احترام حقوق الإنسان"، بمشاركة العشرات من ضباط التحقيق والاعتقال في الأجهزة الأمنية المختلفة في المحافظة.

وتأتي هذه الدورة تتويجا لبرنامج كامل من التدريب مشترك مع حريات ووزارة الداخلية حيث افتتحت الدورات الأولى في المقر الرئيسي للمركز في مدينة رام الله، ثم استكملت الدورة الثانية في محافظة الخليل والدورة الثالثة في محافظة جنين، ثم تأتي هذه الدورة الرابعة تتويجا لأربع أسابيع حافلة في مختلف محافظات الضفة الغربية على أن تختتم الدورات لهذا العام في المقر الرئيسي للمركز في محافظة رام الله.

وستقعد الدورة التدريبية الأخيرة في مدينة رام الله وتشمل كافة المواضيع التي تم طرحها في مختلف الدورات في مختلف المحافظات، وتتمحور حول مواضيع حقوق الإنسان، وضوابط التفتيش، المعايير المثلى في استخدام القوة والأسلحة النارية، مدونة قواعد سلوك الموظفين العموميين المكلفين بإنفاذ القانون، بالإضافة إلى موضوع التعذيب والقوانين التي تحرمه والآثار النفسية المترتبة على التعذيب.

وذكرت سهير الجعبة مسئولة دائرة التدريب في مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، أن الدورة تندرج في إطار الارتقاء بوعي منتسبي الأجهزة الأمنية على صعيد حقوق الإنسان، وشتى المفاهيم المتعلقة بها.

وأضافت الجعبة، أن هذه الدورة استمرار للتعاون القائم بين المركز والأجهزة الأمنية، مشيرة إلى الصلة الوثيقة التي تربط المركز بهذه الأجهزة، وتكللت بتنظيم عدد كبير من الدورات.

ولفت إلى أهمية مثل هذه الفعاليات في تسليط الضوء على الكثير من الجوانب المرتبطة بحقوق الإنسان، مشيرة إلى ضرورة استمرار التعاون والتنسيق ما بين وزارة الداخلية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان، حيث يأتي هذا التدريب ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي تحت عنوان كسرا للصمت لا للتعذيب.

من جانبها أكدت وزارة الداخلية حرصها على مواصلة التعاون والتنسيق مع المركز، خاصة وأنه إحدى المؤسسات المختصة في التعامل مع ملف التعذيب ومناهضة العنف المنظم في المجتمع.