الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مانديلا": الاسير حجازي في العزل الانفرادي منذ 9 سنوات

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 10:11 )
رام الله- معا- اطلقت مؤسسة "مانديلا" حملة واسعة للتضامن مع الاسير المقدسي معتز حجازي من حي الثوري الذي يقبع وحيدا في زنزانة انفرادية للعام التاسع على التوالي.

وافادت المحامية بثينة دقماق رئيسة مؤسسة "مانديلا" التي زارت حجازي المعتقل منذ 6-12-2000 في سجن "نفحة " واكدت انه يتمتع بمعنويات عالية.

وذكرت ان حجازي، بعد اعتقاله والتحقيق حوكم بالسجن لمدة 6 سنوات ونصف بتهمة التحريض الامني، وبتاريخ 15/1/2001 صدر بحقه حكما اخر بالسجن مدة 3.5 سنة تضاف الى محكوميته، وبتاريخ 15/11/2003 اضيف له حكم سنتين بدعوى مشاكل مع السجانين والادارة التي نقلته خلال ذلك للعزل الانفرادي، واضاف يتم تجديد مدة العزل 6 شهور أخرى عند انتهائها من قبل المحكمة العسكرية وذلك بحجة أني غير منضبط في السجن وللحفاظ على سلامة الاسرى وأمن السجن والسبب الرئيسي حسب إدعاء المحكمة المعاملة الخطيرة الغير متوقعة مني، أي انه لا يوجد طريق لتـامين حياة السجانين الا ووضعي في العزل، وهي مزاعم باطله ومفبركة وبقرار لعقابي.

وبحسب "مانديلا" فان الاسير حجازي يتواجد بالعزل الانفرادي من تاريخ 15/1/2001، حيث يتم تجديد مدة العزل 6 شهور أخرى عند انتهائها من قبل المحكمة العسكرية وذلك بحجة أنه غير منضبط في السجن وللحفاظ على سلامة الاسرى وأمن السجن والسبب الرئيسي حسب إدعاء المحكمة المعاملة الخطيرة الغير متوقعة منه.

واضافت عند طلب الاسير حجازي النقل الى سجن هدريم وبواسطة محاميه وذلك لرغبة الاسرى أن يكون بينهم، وكان الرد لإدارة السجون انه لا يوجد أي تنظيم يرغب باستقباله او عنده استعداد لتحمل مسؤوليته كونه عنيف.

وذكرت انه بتاريخ 10/7/2008 تقدم بطلب بواسطة محاميه للمحكمة المركزية في بئر السبع أن الاسير يحي السنوار طلبه أن يكون في سجن هدريم الا أن المحكمة رفضت تحت الحجج المذكورة السابقة.

وافادت دقماق ان الاسير تنقل في أغلب اقسام العزل في السجون الاسرائيلية وهو الان في عزل سجن نفحة، ويشكو من سوء المعاملة وسوء الطعام المقدم له كما ونوعا ولا يسمح بادخال الصحف لهم عدا عن صحيفة القدس ويتم ادخالها مرتين في الشهر، ويوجد لديه راديو فقط، كما أكد وجود الفئران داخل الغرفة ويزوره الصليب الاحمر كل شهرين مرة، ومنذ شهر 7/2010 لم يحضر أحد من طرف الصليب الاحمر لزيارته.

من جهتها، دعت مانديلا لرفع قضية للمحكمة العليا ضد قرار العزل والتحرك لاغلاق هذا الملف ووضع حد لمعاناة معتز وكافة المعزولين، ونقلهم للاقسام العامة وادخال اطباء متخصصين لاجراء فحوصات شاملة لهم، ودعت للتركيز على هذه القضية باجراءات عملية وعدم اقتصارها على التصريحات والبيانات.

وذكرت دقماق ان إدارة سجن نفحة لم تسمح لها بزيارة كل من الاسرى عبد الهادي غنيم، فايز الخور، خالد مخامرة ومالك الجلاد رغم التنسيق المسبق لزيارتهما ودون ابداء الاسباب.