الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات تختتم مشروع تنمية قدرات المنظمات الأهلية بغزة

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 18:24 )
غزة- معا- نظمت شبكة المنظمات الأهلية اليوم الاربعاء، احتفالا بمناسبة مشروع تنمية قدرات المنظمات الأهلية الممول من برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي استهدف 28 منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة، تعمل في مجالات الصحة والتأهيل والتعليم ومجال الرعاية المنزلية بهدف وضع برنامج شامل لتنمية قدرات هذه المنظمات.

وقال مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا إن هذا المشروع الذي تم تنفيذه كان مميز بمعنى الكلمة لأنه قائم على أساس المشاركة، حيث قامت الشبكة بتحديد احتياجات كل مؤسسة ووضع خطة تدخل خاصة بها على الصعيد "اللوجيستي" أو البرامجي أو التخطيط المستقبلي.

وأشار رئيس الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية محسن أبو رمضان إلى أن هذا المشروع يدعم أهداف الشبكة في تعزيز مبادئ الديمقراطية وتعزيز وترسيخ المواطن في أرضه ونشر مبدأ التسامح ونبذ الخلافات كما سيعزز المشروع دور الشبكة ومسيرتها من خلال الحملات التي تنظمها "كالحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار، والحملة الوطنية للدفاع عن الحريات وإنهاء الانقسام" لحماية الحق والاستمرار في النضال الاجتماعي، ومنع أي شكل لانتهاك هذه الحقوق.

ومن جهته أشار مستشار برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة خالد عبد الشافي، إلى الدور الذي يقع على عاتق منظمات المجتمع المدني في استعادة وحدة الشعب الفلسطيني.

وعبر عبد الشافي عن أمله بأن يكون هذا المشروع قد ارتقى بأداء المنظمات إلى أفضل قدر ممكن ليتمكن المجتمع المدني من أداء مهمته في ظل الظروف التي يعيشها قطاع غزة من حصار وتضييق وعزلة ويجب على المنظمات أن تملأ الفراغ في هذا الوضع القائم.

وأعلن عبد الشافي أن برنامج الامم المتحدة الانمائي بصدد توقيع اتفاقية جديدة مع شبكة المنظمات الأهلية وهي امتداد لهذا المشروع والتي ستساعد في استمرار تنمية هذه المنظمات وتنمية قدراتها لخدمة المجتمع.

وفي نهاية الحفل تم تسلّيم نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقطاع غزة "يعقوب عبد القادر" والسيد خالد عبد الشافي دروع شكر وتقدير لدورهم فيما يتعلق بدعم الشعب الفلسطيني وكما تم تسليم المنظمات الأهلية المستهدفة شهادات تقديرية لمجهوداتهم في إنجاح هذا المشروع، كما تم توزيع الشهادات التكريمية للشركات المساهمة في عمل المشروع.

ويشار ان مشروع تنمية قدرات المنظمات الاهلية تضمن عدة مراحل تمثلت في تحديد الاحتياجات العامة للمنظمات المستهدفة، وتحديد الاحتياجات الخاصة بالمنظمة لتنفيذ مشروعها الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وتدريب عدد من العاملين في هذه المؤسسات تدريب خاص لإنجاح المشروع.

وفي نهاية المشروع تم إعداد الخطة الإستراتيجية لـ 23 منظمة أهلية بالمشاركة باللغتين العربية والإنجليزية.