الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة فتح البرلمانية تبحث اخر المستجدات وتؤكد على ضرورة انهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 18:29 )
بيت لحم -معا- عقدت كتلة فتح البرلمانية سلسلة اجتماعات في مقر الكتلة بمدينة رام الله برئاسة عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية وبحضور اعضاء الكتلة.

وقد ناقشت الكتلة خلال الاجتماع العديد من القضايا المطروحة على الساحة الفلسطينية لا سيما، المسار السياسي وتعثر المفاوضات، والحوار الوطني وجهود المصالحة، والاداء الحكومي وتفعيل عمل النواب ودورهم الرقابي.

واستعرض عزام الأحمد أمام أعضاء الكتلة اخر التطورات التي تمر بها القضية الوطنية الفلسطينية، وتصاعد الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية لا سيما في مدينة القدس، وقرار إسرائيل باستئناف الاستيطان "وعدم التمديد الشكلي" للبناء الاستيطاني واطلاق العنان لمجموعات المستوطنين في ظل اعتداءاتهم المستمرة على المقدسات والمزارع والمواطن الفلسطيني خصوصا في حي سلوان في مدينة القدس وحالة التعثر التي تسود المفاوضات في ظل الموقف الفلسطيني الصارم برفض اية عملية تفاوضية في ظل استمرار الاستيطان.

كما تناول الاحمد آخر التطورات في مسار الحوار الوطني الفلسطيني في اعقاب لقاء دمشق بين وفدي فتح وحماس والآفاق الجديدة التي فتحت نتيجة لهذا اللقاء.

وفي ضوء مناقشات نواب الكتلة ومداخلاتهم حول القضايا المطروحة فقد اصدرت الكتلة البيان التالي:-

على الصعيد السياسي:
اكدت الكتلة على تمسكها بالموقف الفلسطيني الثابت الذي يتمسك بضرورة عدم استئناف المفاوضات المباشرة قبل الوقف الشامل لكل الانشطة الاستيطانية الإسرائيلية في جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وضرورة تحديد مرجعية واضحة لعملية السلام، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية وبشكل خاص حل الدولتين على اساس حدود الرابع من حزيران 1967.

ودعت الكتلة للالتفاف حول موقف الرئيس محمود عباس "ابومازن" بشأن عملية السلام والمفاوضات الذي عبر عنه في كافة المحافل المحلية والاقليمية والدولية في هذا الشأن والذي يشكل موقف اجماع للفلسطينيين والعرب, وفي هذا الاطار توجهت الكتلة الى كافة الفصائل الفلسطينية بضرورة التوحد والتماسك بما يساهم في دعم وتصليب الموقف الفلسطيني السياسي الذي ما زال صامدا في وجه الضغوط التي تمارس عليه من اطراف عدة.

الحوار الوطني :-
جددت الكتلة دعوتها الى سرعة انهاء الانقسام وانجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية والبدء بتنفيذ بنودها بما يصحح الوضع الانقسامي الحالي واعادة اللحمة والوحدة للشعب سياسيا وجغرافيا ليتمكن الشعب الفلسطيني من مجابهة كافة التحديات والمؤامرات التي تستهدف القضية والشعب، والتي اصبحت فيها حالة الانقسام ذريعة بيد الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا الاطار اكدت الكتلة على دعمها للجهود الصادقة التي تبذلها القيادة الفلسطينية بالاتجاه نحو المصالحة وتحيي جهود وفد حركة فتح للحوار وتدعوه لمواصلة العمل الدؤوب لانجاز المصالحة وتذليل كافة العقبات امامها.

الأداء الحكومي وتفعيل عمل النواب:-
ناقشت الكتلة واقع الأداء الحكومي في ظل الظروف والتحديات التي تواجه الشعب والقضية على مختلف الصعد، وقدم نواب الكتلة ملاحظاتهم حول اداء الحكومة مع التاكيد على ضرورة تصويب وتمتين اداء الحكومة ومؤسسات السلطة الوطنية لتكون قادرة على الاطلاع بمهامها المنوطة بها، وقد وضعت الكتلة تصورا لآلية تفعيل عمل النواب ودورهم الرقابي في ظل تعطل عمل المجلس التشريعي بما في ذلك تعزيز وتكثيف نشاط مجموعات العمل البرلمانية وهيئة الكتل البرلمانية بما يعمل على تعزيز دورها الرقابي في ظل المرحلة الراهنة.

وفي هذا الاطار قررت الكتلة بالتنسيق مع كافة الكتل والقوائم البرلمانية دعوة رئيس مجلس الوزراء لجلسة خاصة مع النواب في المجلس التشريعي لمناقشته في موضوع اداء الحكومة بمختلف وزاراتها ومؤسساتها.