الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 16:39 )
بيت لحم- معا- وقّع الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين واتحاد كتّاب المغرب مؤخراً، وثيقة للتواصل والتعاون الثقافي في الرباط، وأوضح الناقد عبد السلام العلام رئيس اتحاد كتّاب المغرب، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار حرص الاتحادين على تعميق أشكال التواصل والحوار القائمة بين المثقفين المغاربة والفلسطينيين.

وقال العلام إن هذه الاتفاقية تتضمن بنوداً أساسية تعكس أهمية التواصل وتثمينه بين المثقفين بالبلدين وتتجلى في تبادل المنشورات والمطبوعات والاحتفاء بالثقافة والأدب الفلسطيني بالمغرب وفلسطين.

وأشاد العلام بالحضور المتميز الذي يحظى به الأدب والثقافة الفلسطينية في المغرب، سواء على مستوى الإبداع أو البحث أو الدراسة، مما مكّن من دعم الحركة الثقافية والأدبية الفلسطينية والاحتفاء بهما في أكثر من مناسبة.

من جهته أكّد الأمين العام للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التأكيد على عمق العلاقة بين المغرب وفلسطين وتثمين أواصر الثقافة والتعاون المعرفي، بما يعيد للاتحاد العام دوره ومداخلته في المشهد الثقافي العربي، كانت هذه الاتفاقية مع اتحاد كتّاب المغرب لتعزيز المقولة الثقافية وتعميمها بين البلدين، والتأكيد على مقولة الثقافة باعتبارها آخر القلاع من الماء إلى الماء.

وأضاف السوداني: لقد كان للمثقفين المغاربة مداخلتهم الفاعلة في المشهد الثقافي الفلسطيني والقضية الفلسطينية، ودورنا أن نحافظ على الإسناد العربي لقضيّتنا وثقافتنا.

وسلّم العلام السوداني درع اتحاد كتّاب المغرب وشهادة تقدير للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، فيما تسلّم العلام درع الاتحاد العام من السفير الفلسطيني في المملكة المغربية د. أحمد صبح.

كما تم تسليم درع بيت الشعر الفلسطيني للشاعر نجيب خدّاري، رئيس بيت الشعر في المغرب، وفي نهاية التوقيع ألقى الشاعران مراد السوداني ونجيب خدّاري، بعضاً من قصائدهما.