الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القائم بأعمال محافظ الخليل يستقبل القنصل البريطاني العام

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 21:13 )
الخليل- معا- استقبل القائم بأعمال محافظ الخليل د. سمير أبو زنيد اليوم الاربعاء، القنصل البريطاني العام في القدس "ريتشارد ميكبيس" الذي جاء مودعا بمناسبة انتهاء مهامه في الأراضي الفلسطينية.

ورحب أبو زنيد بالقنصل العام وأشاد بالدور الذي لعبه وما قدمه من دعم خلال توليه منصبه في القدس على مدار أربعه سنوات، وشكره على دورة البارز في توطيد العلاقات بين الحكومة البريطانية والحكومة الفلسطينية والشعبين البريطاني والفلسطيني.

كما أثنى أبو زنيد على ميكيبس بالعلاقة الجيدة التي ربطته بالمحافظة وعلى الزيارات المتكررة للمحافظة من قبل القنصلية البريطانية للوقوف على وضع المحافظة والمعاناة الناجمة عن الاحتلال كما، مثمنا وثمن موقف بريطانيا من عملية التفاوض وموقفهم الرافض للاستيطان بصفته عقبه أمام استمرار المفاوضات.

قدم أبو زنيد شرحا تفصيليا حول الواقع العام بالمحافظة معبرا عن استنكاره للممارسات الإسرائيلية على الأرض وقيامهم بتوسيع المستوطنات ومواصلة إقامة الجدار الفاصل ونشرهم للحواجز وخصوصا في البلدة القديمة من المدينة ومصادرتهم الأراضي واعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطن الفلسطيني وممتلكاته وعلى المزارعين والرعاة في المناطق المحاذية للمستوطنات محذرا من التداعيات التي قد تحدث اثر هذه الاعتداءات المتكررة.

واستعرض أبو زنيد الواقعين الأمني والاقتصادي، مؤكدا على التقدم الكبير الذي شهدته المحافظة بالجانب الأمني والتطور النوعي والكمي في أداء الأجهزة الأمنية بكل عناصرها الأمر الذي احدث حالة من الارتياح في الشارع الفلسطيني، مشيرا إلى أن تطبيق القانون وحفظ الأمن والنظام ساهم في تحسين الواقع الاقتصادي رغم المعيقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي أمام التقدم الصناعي والتجاري بالمحافظة، منها رفض إقامة مناطق صناعية في عدة مناطق وعدم السماح بالاستثمار في المناطق المصنفة (C).

وشدد على أهمية إيجاد حل سياسي دولي يساهم في حل القضية الفلسطينية ويدفع نحو المضي قدما في عملية السلام ويساهم في دعم السلطة الوطنية سياسيا واقتصاديا وتنمويا في ظل عملها المتواصل على بناء المؤسسات وإقامة المشاريع التنموية والخدماتية ووضع خطط وأولويات تساهم في إقامة الدولة الفلسطينية على أساس مهني مؤسساتي.

من جانبه شكر ميكبيس د. أبو زنيد على حسن التعاون مع القنصلية البريطانية كما وأبدى اعجابة بما وصلت الية المحافظة من إنجازات لا سيما في المجال الأمني والاقتصادي.

وفي نهاية اللقاء قدم أبو زنيد لميكبيس هدية تذكارية من صنع محافظة الخليل تقديرا لدوره في تعزيز العلاقات بين المحافظة والقنصلية، ودعمهم للشعب الفلسطيني وحقوقه.