الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسليم مذكرة لمكتب المفوضية السامية برام الله حول مطالب العاملين

نشر بتاريخ: 21/10/2010 ( آخر تحديث: 21/10/2010 الساعة: 19:08 )
رام الله -معا- توجه وفد برئاسة الدكتور شاكر رشق رئيس اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث ومحمود زيادة ممثلاً عن اتحاد النقابات المستقلة لتسليم مذكرة موجهة الى المفوضية السامية، بحيث تم تسليمها الى ماتيناس بينيكيه رئيس مكتب مفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية.

وقد عرض الوفد ملابسات نزاع العمل القائم في الوكالة ومطالب اتحاد العاملين في وكالة الغوث، وتتضمن المذكرة المطالبة بوضع آليات لضمان احترام الحق في التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية والحق في الاضراب لكل العاملين دون استثناء وذلك يشمل ايضاً العاملين بعقود مؤقتة ويسمون بعمال الطوارئ.

من جانبه أكد "بينيكيه" انه سيسلم هذه المذكرة للأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الانسان في جنيف. بالاضافة الى ذلك، أشاد بجهود العاملين في الوكالة ودورهم ومساهمتهم في بناء المؤسسة وضمان استمرار خدماتها بشكل فعال. كما نوه بأهمية الأعمال التي يقومون بها من الخدمات التي يوفرونها لآلاف من اللاجئين الفلسطينيين. من جهة أخرى اكد على ان الاضراب حق مشروع وان هذا الحق يجب ان يحترم، وان اي حالة من الحالات يتم فيها منع الاضراب ومنع العاملين من تطبيق هذا الحق، يعتبر اعتداء على حق أساسي من حقوق الانسان. وأشار ان الحوار والاتفاق بين ادارة الوكالة والاتحاد هو الخيار الافضل من اجل تحقيق اهدافهم ومطالبهم، والوصول الى حل لهذا النزاع.

وقد تم التوقيع على المذكرة من قبل اعضاء المجلس التشريعي ورؤساء النقابات ومؤسسات المجتمع المدني، وفي الايام القليلة القادمة سيتم مواصلة جمع تواقيع اضافية على هذه المذكرة.