الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "مساواة" يقوم بزيارة ميدانية للمحاكم الشرعية بغزة

نشر بتاريخ: 22/10/2010 ( آخر تحديث: 22/10/2010 الساعة: 19:24 )
غزة -معا- قام المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء مساواة بالشراكة مع مؤسسة أمين الإعلامية وبدعم من الممثلية النرويجية، بزيارة ميدانية للمحاكم الشرعية على أثر ورشة عمل بعنوان " علاقة الإعلاميين بأداء أركان العدالة".

وهذه الزيارة جاءت كتطبيق عملي للورشة بعد أخذ موافقة المسؤولين، وكانت بصحبة عدد من الصحفيين والإعلاميين من مدينة غزة والشمال المستهدفين خلال بداية المشروع، وتم خلالها التعرف على غرف القضاة وغرف الموظفين وغرفة الحل الودي قبل عرضها على القضاء، كما شملت الزيارة الميدانية زيارة غرفة الزواج وغرف الأرشفة والاطلاع على العمل الإداري والقضائي بالمحاكم الشرعية. كما شملت حضور جلسة خاصة بالتفريق لدي سماحة الشيخ القاضي محمد الحليمي كانت معروضة على جدول الأعمال.

وشددت المحامية فلورا نعمان المصري منسقة المشاريع بمركز "مساواة" في غزة، والتي كانت برفقة الصحفيين والإعلاميين، ان الزيارة الميدانية كانت تهدف إلى زيادة فعالية الصحفيين مع العمل القانوني, وتنمية قدرات الصحفيين بالقوانين.

وتأتي هذه الزيارة استكمالا للورشة الخاصة بالمحاكم الشرعية بعنوان "علاقة الإعلاميين بأداء أركان العدالة" وتأتي أيضا في إطار الجهود التي يقوم بها مركز مساواة في قطاع غزة للارتقاء بالمستوى القانوني والصحفي ورفع مستوى أدائهم المهني أثناء ممارستهم لمهنتهم الحرة.

وعبر المشاركون عن ارتياحهم العميق لهذه الزيارة الميدانية، متمنيين من المركز الإستمرار في تنظيم مشاريع خاصة بالصحفيين لزيادة ثقافتهم القانونية لما لها من فائدة كبيرة على السلوك العملي.

وأكد المشاركون أنهم من خلال هذه الزيارة استطاعوا التعرف على الكثير من الأمور العملية القانونية التي لها علاقة مباشرة بالواقع العملي أمام المحاكم والتي تدعم العمل الصحفي.

كما طالب المشاركون مركز مساواة إلى توطيد العلاقة ما بينهم وبين المرفق القضائي ومنحهم التسهيلات التي تكفل لهم تنمية قدراتهم أمام المحاكم بشكل مهني سليم والإكثار من تنظيم مثل هذه الورش و الدورات والزيارات لما لها من فائدة عملية .