الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للتنمية والتطوير يعقد دورة تدريبية

نشر بتاريخ: 22/10/2010 ( آخر تحديث: 22/10/2010 الساعة: 21:26 )
غزة -معا- بدأ مركز علاج العقم والجسم في غزة بتنفيذ دورة تدريبية للتخفيف من حدة الضغوط النفسية التي تُثقل كاهل أفراد المجتمع الفلسطيني وذلك بالتنسيق مع المركز الفلسطيني للتنمية والتطوير الكائن في منطقة الفراحين على الحدود الشرقية لمحافظة خان يونس ، جنوب قطاع غزة.

وأكدت مديرة المركز الفلسطيني للتنمية والتطوير، أ. نهاد النجار:" تستمر الدورة المخصصة لعدد من طلاب الجامعات في التخصصات المختلفة لمدة شهرين، حيث يُنفذ مرشدون اجتماعيون ومهنيون نفسيون كل أسبوع جلسة تدريبية بواقع ساعتين تهدف إلى التخفيف من حدة الضغوط النفسية التي تُثقل كاهل أفراد المجتمع الفلسطيني، وتقديم المساندة النفسية للأفراد الذين تعرضوا للجروح النفسية نتيجة عمليات الفقدان، إضافة إلى استبدال مشاعر الحزن بمشاعر الفرح وسط أفراد المجتمع في المنطقة التي تعاني من اجتياحات إسرائيلية متكررة.

وبحسب مديرة المركز الفلسطيني للتنمية والتطوير فإن المباني نتيجة الحروب ربما تُستبدل والبنية التحية ممكن إعادة بناؤها ولكن كي تَبني قلوب وعقول الرجال والنساء والأطفال فإن ذلك يحتاج إلى تدخل مهارات من نوع مختلف، وهذا البرنامج الذي نعكف على تنفيذه بالتنسيق مع مركز علاج العقم والجسم في مدينة غزة، تقول النجار: إنما يهدف إلى كسب أفراد المجتمع في المنطقة بمهارات العقل والجسم، والعناية بالصحة النفسية، ومجموعة الدعم، والتأمل، والتوجيه التخيلي، والطريقة المثلى للسيطرة على بعض الوظائف الجسدية تحت المراقبة .

وسينفذ المركز في القريب العاجل دورات تدريبية مشابهة لفئات مختلفة في المنطقة حتى تصل الخدمة وتعم الفائدة على كافة فئات مجتمع المنطقة الحدودية التي تعرضت وتتعرض لصدمات نفسية قاسية.