السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تنظم ورشة عمل للتدريب على حوسبة الشؤون الإدارية

نشر بتاريخ: 19/07/2006 ( آخر تحديث: 19/07/2006 الساعة: 15:02 )
رام الله- سلفيت-معا- الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة - دائرة الإعلام التربوي نظمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم ورشة عمل في مقرها برام الله، جرى ربطها مع غزة عبر الفيديو كونفرنس، حول حوسبة الشؤون الإدارية، والتدريب على برنامج أعدّته الوزارة بالتعاون مع شركة يافا لخدمة هذا الغرض.

وافتتح الورشة د. ناصر الدين الشاعر وزير التربية والتعليم العالي، وشارك فيها موظفو الإدارة العامة للشؤون الإدارية في الوزارة ورؤساء وموظفو الأقسام الإدارية في مديريات التربية والتعليم.

وأشار د. الشاعر إلى أهمية الورشة كونها ترسّخ معاني كثيرة، داعياً إلى تبنّي هذا البرنامج حتى في المؤسسات الخاصة. وقال: إن البرنامج يعمل على ترسيخ مفاهيم جديدة للعمل الإداري في مجال التوظيف، من شأنها أن تحقّق العدالة، ضمن أسس ومعايير منصفة. وأضاف د. الشاعر أن وزارة التربية تحظى باحترام وتقدير الجميع اليوم، وفي السنوات الماضية، كما أن جميع الاستطلاعات والاستبيانات كانت تشيد بعملها، وأهمية دورها ومدى الشفافية والعدالة والمساواة التي تعمل على تحقيقها، مؤكداً أنه يجب علينا أن نطوّر عملنا أيضاً، بوضع أسس ومعايير ثابتة، تحقّق الاستقرار، وتضمن أن يأخذ الجميع فرصته وحقّه، لكي تبقى وزارة التربية رائدة ومميّزة، وتعكس ذلك للمؤسسات والوزارات المختلفة.

وركّز د. زيد قمحية الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية على ضرورة ترسيخ العمل المؤسسي غير المرتبط بالأشخاص، بحيث يتم العمل، سواء في حضور المسؤول أو غيابه. وأكد على أهمية استخدام الكمبيوتر والتقنيات التكنولوجية للوصول إلى أفضل النتائج.

وقدم د. أكرم حماد مدير عام الشؤون الإدارية ونائبه مصطفى عودة وأحمد الشيخ مدير شؤون الموظفين وأمجد أبو حسين رئيس قسم الرواتب، وعمر أزهري رئيس قسم التوظيف، مداخلات تحدثت عن البرنامج وأهدافه وميزاته وأهميته في أنه يختصر الوقت ويقلّل من حجم الورق ويحقّق الدقّة في العمل، بعدد موظفين أقل، ومن شأنه أن يعمل على توحيد إجراءات التوظيف في الضفة وغزة.

وتحدث د. يحيى السلقان من شركة يافا عن البرنامج مشيراً إلى انه يشمل كل ما يتعلّق بملف الموظف من الألف إلى الياء، معبّراً عن فخره بما وصلت إليه الشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم العالي، مؤكداً أنها سبقت العديد من المؤسسات والوزارات المتخصصة في هذا المجال، فيما قدّم المهندس عمر منّاع شرحاً حول ربط البرنامج مع مديريات التربية والتعليم في المحافظات. وتولّى تدريب المشاركين، أحمد جمعة الموظف في دائرة الشؤون الإدارية، الذي أشار إلى كيفية إدخال البيانات من قبل المديريات، ليتم استقبالها خلال لحظات من قبل الوزارة، ودراستها واتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها.