الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس:نقابة النقل العام تنفذ ورشة حول التنظيم النقابي واللجان العمالية

نشر بتاريخ: 24/10/2010 ( آخر تحديث: 24/10/2010 الساعة: 10:42 )
طوباس - معا - نفذت نقابة النقل العام، عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ورشة عمل تثقيفية حول "التنظيم النقابي واللجان العمالية".

وقد شارك في الورشة التي عقدت في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طوباس، 24 مشاركا من نقابة النقل العام في المحافظة،
وبدعم من المشروع التثقيفي السويدي.

وافتتح الورشة، عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال فلسطين، سكرتير المجلس اللوائي لاتحاد طوباس ابراهيم ضراغمة، الذي رحب بدوره بالحضور وتحدث عن أهمية انتساب السائقين إلى نقابة النقل العام، في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وذلك للحفاظ على حقوقهم في العمل.

واشار ضراغمة، إلى دور الاتحاد في تثقيف كافة العمال أينما كانوا، من خلال الورش التثقيفية والزيارات الميدانية للعمال والعاملات في مواقع العمل التي ينفذها الاتحاد باستمرار.

بدوره، استعرض المدرب مجدي الشلة، مفهوم التنظيم النقابي ودوره في التأسيس السليم لنقابات فاعلة وقوية، موضحا الفرق بين النقابات العمالية والنقابات المهنية، ثم تناول تاريخ الحركة العمالية الفلسطينية والمفهوم الحقيقي للعمل النقابي.

كما تحدث الشلة، عن مفهوم اللجان العمالية مبينا انها مجموعة من العمال منتخبة من قبل زملائهم العمال في موقع عمل واحد أو في اكثر من موقع عمل، لتقوم بتمثيلهم والتفاوض باسمهم، وتسعى إلى تحقيق مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وتحسين شروط وظروف العمل.

وشار الشلة، إلى ان اللجان العمالية تعتبر حجر الأساس الذي يقوم علية التنظيم النقابي.

وفي نهاية الورشة، شكر المشاركون الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، على هذه الورشة القيمة مطالبين بالمزيد من الورش التثقيفية في المستقبل.