الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات اليوم الإحصائي في جامعة بوليتكنيك فلسطين بالخليل

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 10:32 )
الخليل-معا - نظمت رابطة الجامعيين وجامعة بوليتكنيك فلسطين في مدينة الخليل، وبالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يوماً إحصائياً لتعريف أساتذة وطلبة الجامعة، والمهتمين من مؤسسات المجتمع المحلي، بالخدمات المقدمة من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وأهمية تلك الخدمات والبيانات الناتجة عن عمليات الإحصاء في المجالات المختلفة.

وافتتح اليوم الاحصائي رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنيك فلسطين احمد بيوض التميمي، بكلمة القاها تحدث فيها عن نشأة وتطور جامعة بوليتكنيك فلسطين، وإنجازات رابطة الجامعيين، وانعكاسات تلك الإنجازات إيجابياً على نوعية التعليم المقدم من قبل جامعة بوليتكنيك فلسطين لخدمة المجتمع المحلي.

بدوره، تحدث إبراهيم المصري رئيس الجامعة، عن نشاطات الجامعة بشكل عام مستعرضاً فوائد الاتفاقية المُبرمة بين الجامعة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والنشاطات التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة.

من جهتها تناولت علا عوض، القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، نشأة الجهاز منذ العام 1993م.

وعرفت عوض، بعلم الإحصاء وسبل الاستفادة منه في مجالات الحياة كافة، منوهةً الى استعداد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للتعاون المشترك مع جامعة بوليتكنيك فلسطين، بهدف تعزيز استخدام البيانات الإحصائية في مجال البحث العلمي والأكاديمي.

وقدمت مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عناية زيدان، ورقة عمل حول الأسس المتبعة في إدارة وتنفيذ وجودة البيانات.

المحاضر في دائرة الرياضيات وعلم الحاسوب في البوتكنيك، عبد الحكيم عيده،قدم عرضا حول موضوع التكامل بين الإحصاء الرسمي والإحصاء الجامعي.

كما ناقش، صالح الكفري مدير عام الإحصاءات الاقتصادية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ورقة عمل حول المؤشرات الإحصائية التي يوفرها الجهاز وتعزيز استخدام البيانات الإحصائية في الأبحاث العلمية والأكاديمية.

وفي ختام اليوم قدمت مجدولين جبريل مديرة دائرة النشر والتوثيق في الجهاز، شرحاً حول عملية النشر الإحصائي مستعرضةً كافة الخدمات المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز المذكور.

وهكذا، فقد صاحب فعاليات اليوم الإحصائي معرضاً لمنشورات ومطبوعات الجهاز المركز للإحصاء الفلسطيني وبوسترات ذات علاقة من أعمال طلبة الجامعة.