الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزيّون يشتكون من الابتزاز والمقالة تنفي رفع تسعيرة المواصلات

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 14:21 )
غزة- تقرير معا- يحملون أمتعتهم الخاصة بهم وعلى وجوههم ابتسامة الصباح متوكلين على الله أن يكون يومهم مليئا بالسعادة، طلبة وموظفون يخرجون إلى أماكن عملهم وجامعاتهم في كل صباح لا يعلمون من الذي قد يواجههم عن خروجهم من البيت.

يقف هؤلاء الطلبة والموظفين على الطرقات، متمنين الوصول إلى أماكن عملهم دون تأخير، إلا أنهم يتفاجأون بقيام بعض السائقين برفع تسعيرة المواصلات.

هذه المرة تأخير وصلوهم إلى جامعاتهم أو أماكن عملهم لا يرجع سببه إلى النوم، وإنما في صعوبة الحصول على السيارات التي تقلهم إلى أماكن عملهم.

بعض السائقين يُرجع سبب ارتفاع التسعيرة إلى ارتفاع أسعار الوقود مؤخرا 30 أغورة، لكن المواطن يسأل من المسؤول عن ارتفاع تسعيرة المواصلات الوزارة أم السائق؟.

محمود أبو طه أحد المواطنين الذي خرج من منزله مبكرا في سبيل الوصول إلى مكان عمله، قال لـ "معا": "أنا اخرج من البيت الساعة الثامنة صباحا وانتظر قرابة الساعة على مفترق الشيخ رضوان حتى أجد سيارة تقوم بنقلي إلى عملي بمنطقة الرمال".

وأضاف أن هناك بعض السائقين يبتزون المواطنين بالتسعيرة الجديدة "2 شيقل" التي يضعونها دون علم الوزارة، مطالبا وزارة المواصلات بالمقالة بتشديد الرقابة على السائقين وإخضاعهم للعقوبات.

أما الطالبة مي تقول إن بعض السائقين يقومون بابتزاز المواطنين، ولكن عندما يكون الشخص بحاجة ماسّة للوصول بسرعة إلى المكان الذي يريده يدفع الأجرة كما يريد السائق. وناشدت وزارة المواصلات بالمقالة وشرطة المرور بإيقاف السائقين عند حدهم وعدم رفع التسعيرة.

مواصلات المقالة

المهندس أسامة العيسوي وزير المواصلات بالحكومة المقالة نفى حدوث أي ارتفاع على تسعيرة المواصلات في غزة، معتبرا قيام بعض السائقين برفع التسعيرة لإحداث البلبلة في الشارع الفلسطيني.

وأشار العيسوي في حديث لمراسل "معا" في غزة أن الوزارة قامت بوضع تسعيرة منذ أكثر من عام وما زالت ملتزمة بها، ولم يحدث اي طارئ لإعادة تقييم الوضع، موضحا ان ارتفاع الوقود مؤخرا لم يؤثر على ارتفاع التسعيرة، وان تسعيرة الوزارة التي وضعت تأخذ بعين الاعتبار ارتفاع لتر الوقود ل4 شيقل إلا انه لم يتجاوز ال2 شيقل حاليا.

وأكد وزير مواصلات بالمقالة ان الوزارة تحدثت مع دوريات شرطة المرور وهي الجهة المكلفة بتنفيذ القرارات لمتابعة السائقين ومن يقوم برفع التسعيرة، مشيرا إلى ان بعض المواطنين لا يتعاونون مع شرطة المرور عند سؤالهم هل السائق ملتزم بالتسعيرة أم لا؟.

وطالب العيسوي المواطنين بعدم إعطاء السائق اي مبلغ إضافي عن التسعيرة الني وضعتها وزارة المواصلات.