الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الدنماركي في فلسطين يعمل على إطلاق مشروع "إعرف محركك"

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 12:15 )
رام الله -معا- أطلق البيت الدنماركي في فلسطين (DHIP) برنامجا يعمل على إطلاق مشروع "Know Thy Engine" "إعرف محركك"، وهو تبادل دنماركي فلسطيني مشترك بين ميكانيكية السيارات.

وشعار البيت الدنماركي هو " اليد الواحدة لا تصفق" فمن هنا كان الانطلاق للعمل على تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الشعبين الدنماركي والفلسطيني على كافة الصعد والاتجاهات، فكان هذا المشروع الذي يقوم على إحضار ميكانيكية سيارات دنماركيين للعمل مع زملاء لهم فلسطينيين في سلسلة من النشاطات التي تدور حول الطرق والأساليب المتبعة لإصلاح السيارات بالدنمارك وفلسطين، حيث سيعملون كفريق على إصلاح سيارات قديمة ضمن ورشة عمل متنقلة يصنعونها بأنفسهم ،وستزور هذه الورشة عددا من المدن والقرى الفلسطينية.

وفي حديث لنتالي خانكان مديرة البيت الدنماركي قالت: " لا يتعلق الأمر بالمعونات، بل بالتعاون،العمل جنبا إلى جنب ،وتوطيد العلاقات للدنماركيين بين الطرفين، وسوف يتاح لهم المجال لأن يسمعوا ويتعرفوا بوضوح على قصص مختلفة وبناءة عن الشعب الفلسطيني".

أما ما يميز المشروع فهو فكرة الجولة الميكانيكية الميدانية، حيث سيعمل الفريق الدنماركي الفلسطيني على إصلاح السيارات من خلال الورشة المتنقلة التي صنعوها بأنفسهم ، داخل كراجات معينة في المحطات التي سيتوقفون بها .

والأمر الآخر المميز لهذا المشروع الفريد هو اشتراك إمرأة ميكانيكية مع زملائها في إصلاح السيارات ، والعمل على عقد محاضرات للنساء لمعرفة أساسيات التعامل مع المركبات، إن تصليح السيارات ليست مهنة مقتصرة على الرجال بل تستطيع المرأة أن تعمل بها ، فهذه المحاضرات والورشات ستتيح للمرأة الفلسطينية معرفة أبسط القواعد في صيانة السيارات وفي بعض الاحيان إصلاحها ، وكل ذلك من منطلق الايمان بدور المرأة وقدرتها على التعامل مع الأمور وإعتمادها على نفسها في أمور الحياة.

يذكر أن المشروع انطلق في رام الله وسيستمر حتى يوم الخميس 28/10/2010 في مدن القدس ،أريحا، الطيبة، نابلس، جنين ، الخليل، للعمل على إصلاح السيارات ، و عقد المحاضرات، وزيارات ميدانية لكليات وورشات مختصة بالموضوع.

وهذا المشروع هو فكرة وإشراف البيت الدنماركي في فلسطين (DHIP)، وبدعم من شركة الأصبح للمعدات الثقيلة ،وفولفو فلسطين ، ودينش اوتو هلب كوبنهاغن.