الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حريات" تلتقي عددا من الأسرى المرضى في سجن الرملة

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 14:24 )
بيت لحم- معا- في زيارة قامت بها المحامية ابتسام عناتي محامية مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" التقت خلالها الأسرى المرضى منصور موقده، معتصم رداد، أحمد أبو الرب ونادر طبيش ممثل المرضى في سجن الرملة وقد تحدثوا بإسهاب عن أوضاعهم الصحية وأوضاع زملائهم في السجن وطالبوا بالوقوف إلى جانبهم من خلال تنظيم هبة إعلامية تسلط الضوء على معاناة الأسرى المرضى وعمل برنامج خاص يتناول واقع الأسرى المرضى في السجون الإسرائيلية.

كما طالبوا وزارة شؤون الأسرى والمؤسسات الحقوقية زيادة متابعة أوضاع الأسرى المرضى من الناحية الصحية والقانونية والإعلامية وطالبوا كافة السجون اتخاذ موقف من الذي يجري في سجن مستشفى الرملة لوضعيته الخاصة وبسبب تواجد أسرى يعانون من أوضاع صحية حرجة.

وقدم الأسرى الذين التقتهم محامية "حريات" تقريراً شاملاً عن أوضاع الأسرى المرضى في سجن الرملة من حيث عددهم وأسماؤهم والأمراض التي يعانون منها وطلبوا نشر هذا التقرير في وسائل الإعلام المختلفة لإطلاع المؤسسات والمجتمع الفلسطيني والدولي على حقيقة ظروفهم وأمراضهم الصعبة للعمل على تخفيف معاناتهم وإطلاق سراح الحالات المرضية الحرجة منهم.

وأفادوا أنه يقيم في سجن مستشفى الرملة بشكل دائم 22 أسيراً وهم التالية أسماؤهم وطبيعة أمراضهم:
1- منصور موقدة من منطقة الزاوية سلفيت ، متزوج ولديه 4 أولاد ، محكوم مؤبد وقبل شهر تم تحديد المؤبد له 30 سنة وذلك بالنظر لملفه الطبي.

يعاني من إصابة ثلاث رصاصات في العمود الفقري وفي البطن والحوض أُصيب بها في عام 2002 حيث نتج عن الإصابة شلل نصفي كامل ، ويتواجد في سجن مستشفى الرملة منذ 8 سنوات وثلاثة أشهر ، كما ان معدة المريض من البلاستيك. عاني من انفجار المثانة ويتبول من خلال أكياس وأكياس للبراز ، ونتيجة الإصابة بالعمود الفقري ماتت الأعصاب نهائيا ولكنه يشعر أحيانا بالقدم اليمنى أما القدم اليسرى لا يشعر بها نهائيا ، وقد تم إقفال الملف الطبي للأسير حيث لا يوجد علاج كون ان العصب في العمود الفقري ميت نهائيا . كما ان الأسير يعاني من حرمان زوجته من الزيارة إذ تمنح كل 6 شهور زيارة لمرة واحدة، وكذلك الأخوة والأخوات ، وتقوم أمه بزيارته وذلك بعد حرمانها من الزيارة لمدة 7 سنوات وهناك أخوة محرومون من الزيارة نهائيا.

2- معتصم رداد من صيدا طولكرم ، محكوم 20 سنة أمضى منها 5 سنوات ، أعزب ، يتواجد في سجن المستشفى منذ 11 شهر.
يعاني من التهابات مزمنة بالأمعاء الدقيقة والغليظة ، مما أدى إلى إصابته بنزيف حاد في الأمعاء وهو في سجن رمون وقبل تحويله إلى مستشفى سوروكا ومكث هناك 6 أيام قبل تحويله إلى سجن المستشفى ، وضعه الصحي الآن مستقر وفي حالة استقراره أكثر سوف يتم إرجاعه إلى القسم في سجن رمون ، يقول الأسير انه لو تم ملاحقة المرض منذ البداية لكان بالإمكان إجراء عملية والقضاء على المرض نهائيا إلا ان تأخير النقل إلى المستشفى أدى إلى توسع الأمعاء الأمر الذي أدى إلى استحالة إجراء العملية وفوات الأوان.

3- احمد أبو الرب من جنين ، محكوم 15 سنة أمضى منها 8 سنوات ، أعزب ويمكث في سجن المستشفى منذ سنتين.
مرضه يتمثل في مهاجمة كريات الدم البيضاء لغشاء الميلانين مما يؤدي إلى فقدان الجسم للتوازن، ولا يوجد علاج لإنهاء المرض ، وذكر أن المرض جيني ولكن يعتمد على الظروف التي يتم فيها اكتشاف المرض ، وذكر الأسير أنه أصيب بالمرض بتاريخ 3/5/2007 في سجن جلبوع وكانت الأعراض فقدان الحركة في القدمين وبعدها تم إجراء فحوصات في سجن جلبوع فتبينت الحالة وبعدها تم تحويله إلى مستشفى الرملة ومكث هناك 7 شهور ثم تمت إعادته إلى القسم في سجن جلبوع ومن ثم تم نقله إلى سجن شطة ومنه عاد إلى المستشفى بتاريخ 30/6/2008 .

4- نادر طبيش وهو ممثل القسم من دورا الخليل ومحكوم 12 سنة وبقي له 3 سنوات لإنهاء فترة محكوميته ، أفاد الأسير ان عدد الأسرى في سجن المستشفى 22 أسير مقيمين بشكل دائم وهناك 3 أسرى وهم رامي مصطفى واسعد الشولي وعبد الناصر رزق سوف يتم علاجهم ومن ثم تحويلهم إلى السجن .

5- زهران أبو عصبة من سلفيت ، محكوم 15 سنة وباقي له سنتين لإنهاء فترة محكومتيه .
يعاني من عدم القابلية لتناول الطعام ، ولم يتمكن الأطباء من تشخيص المرض ويعاني من فقدان بالوزن ، وتمت إصابته بهذا المرض في سجن مجدو.

6- صباح طرابين من سينا محكوم 5 سنوات وباقي له سنة لانتهاء فترة محكوميته.
تم إصابة الجهاز العصبي مما افقده القدرة على الحركة نتيجة نقصان في فيتامين b12 إلا انه اليوم يتحرك وتمت الإصابة بالمرض في سجن النقب.

7 -خالد الشاويش محكوم 8 مؤبدات.
يعاني من شلل نصفي إذ يوجد في جسمه شظايا تضرب في العصب كما انه يتبول من خلال أكياس ويتم إعطاؤه مادة أفيون لتخفيف الألم وهو حاليا يتم إعطاؤه أعلى كمية من الأفيون على مستوى إسرائيل بحيث ان جسمه أدمن على هذه المادة وهو يطالب بزيادة الكمية إلا ان إدارة السجن رفضت ذلك كما رفضه الأسرى وهم يحاولون إخراجه من حالة الإدمان التي يعاني منها وهو يتناول الأفيون منذ سنتين.

8- رامي أبو مصطفى / حالة مؤقتة ، محكوم 18 سنة
يعاني من كوليسترول في الدم وتراكم الدهون في منطقة الحوض ،وتمت الإصابة في المرض في سجن جلبوع ن واقر الأطباء إرجاعه إلى القسم في السجن لأنه يتناول الأدوية اللازمة لحالته ولا داعي لوجوده في المستشفى.

9- علاء حسونة من الخليل ومحكوم 8 سنوات
تم تركيب جهاز للقلب لتنشيطه وهو يعاني من مشكلة في القلب قبل دخوله إلى السجن.

10- اشرف أبو ثريا من الخليل ومحكوم 6 سنوات ونصف
يعاني من شلل كامل وهو مرض وراثي إذ ان كل العائلة تعاني المرض .

11- سليمان عابدين من القدس ومحكوم 5 سنوات وباقي له سنه لانتهاء فترة محكوميته .
قوة القلب 20% ولا مجال لأي علاج غير تناول الأدوية.

12- احمد تميمي محكوم مؤبد وأمضى 18 سنة في السجن منها 12 سنة في سجن المستشفى
وكان يعاني من فشل كلوي وتم زراعة كلية له إلا ان وضعه حساس وبحاجة إلى رعاية فائقة لكي لا يصاب بأي فيروس.

13- اشرف السباح من غزة ومحكوم 12 سنة أمضى منها 6 سنوات ويمكث في سجن المستشفى منذ شهرين.
يعاني إصابة في القدم من خارج السجن إذ تم معالجته قبل 4 سنوات إلا ان العلاج لم ينجح مما أدى إلى إجراء عملية جديدة له لتصحيح العملية السابقة .
14- أكرم سلامة من غزة محكوم 30 سنة ويمكث بسجن المستشفى منذ 12 سنة .
وضعه الصحي: إصابة قديمة وتعالج منها .
15- محمود سلمان من غزة ومحكوم مؤبد امضي منها 18 سنة .
يعاني من أزمة صدرية وسكري وضغط وأصيب في المرض بالسجن .
16- منجد شنير من بلاطة ومحكوم 8 شهور وبتاريخ 28/11 تنتهي فترة محكوميته.
عندما تم اعتقاله قفز عن سطح منزلهم مما أدى إلى كسر قدميه الاثنتين ووضعه جيد حاليا .
17- فادي بعران من الخليل محكوم 5 أشهر
يعاني من تشوه خلقي منذ الولادة في يديه ورجليه حيث ان الركبة عنده لا يستطيع ثنيها وهو لا يسمع وكان لديه سماعات إلا انه تم كسرها من قبل إدارة السجن في سجن عوفر كما ان نظره ضعيف وسوف يتم الإفراج عنه بتاريخ 24/10 .
18- عبد الناصر رزق من أريحا ومحكوم مؤبد .
يعاني من إصابة في القدم وقصر في القدم وتم علاجه وقد يتم نقله إلى القسم في السجن .
19.ناهض الأقرع من غزة ومحكوم مؤبد.
كان قد أُصيب بعدة طلقات نارية في قدميه وأثناء توجهه للعلاج في الخارج تم اعتقاله وفي مستشفى الرملة تم بتر قدم بعد اخذ موافقته من قبل إدارة السجن واحتمال كبير لبتر القدم الثانية.
20- محمد عبد العزيز من غزة ومحكوم 12 سنة أمضى منها 10 سنوات وباقي سنتين لانتهاء
فترة محكوميته.
يعاني من أعصاب في العمود الفقري ورفضت إدارة السجن إجراء عملية له لان العملية سوف تؤدي إلى تفاقم المرض لديه إلا انه أصر على إجراء العملية وبالفعل تم إجراء العملية له مما أدى إلى إصابته بعد التحكم بعملية التبول والبراز وهو طوال الوقت يستعمل الحفاظات وقد طالب بإدخال طبيب أعصاب من الخارج وتم تقديم طلب من اجل ذلك لإدارة السجن وتم الحصول على الموافقة والطبيب هو عادل مسك إلا أننا ننتظر موافقة إدارة مصلحة السجون.

وأفاد الأسرى أن الأوضاع الاعتقالية في السجن سيئة فيوم الثلاثاء وبتاريخ 12/10 تم اقتحام القسم بحجة التفتيش عن أجهزة خليوية وقد كان التفتيش سيء جدا حيث تم العبث بمحتويات بعض الغرف في القسم بشكل كبير وبناء على ذلك تم تقديم شكوى لإدارة السجن التي قالت أن التفتيش عادي جداً!!.

بدوره أدان "حريات" قيام إدارة السجن باستفزاز الأسرى المرضى من خلال حملات التفتيش المستمرة وعدم مراعاة وضعهم الصحي وطالب بتحرك أوسع للمؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية خاصة الصليب الأحمر للضغط على مصلحة السجون لتقديم العلاج اللازم للأسرى المرضى والسماح بإدخال الأطباء لمعاينتهم وحمل الحكومة الإسرائيلية ومصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المرضى خاصة ذوي الحالات الصعبة مطالباً المجتمع الدولي التدخل الفوري للإفراج عنهم دون تأخير.