الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوة لتوفير الدواء اللازم لمرضى التصلب اللويحي المتعدد

نشر بتاريخ: 20/07/2006 ( آخر تحديث: 20/07/2006 الساعة: 15:12 )
نابلس- سلفيت- معا- شرع مرضى "التصلب اللويحي المتعدد" بخطوات وبجهود واسعة لتوفير الدواء للمرضى والضغط على وزارة الصحة لإدراجه ضمن الأدوية الأساسية.

وقال المهندس علي احمد حجاوي رئيس جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي المتعدد أن العدد المتوقع 500 مريض بهذا المرض في مدن شمال الضفة الغربية (نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية) بينهم 53 حالة مسجلة لدى الجمعية.

وأضاف أن علاج المرض مكلف جدا حيث أن المريض بحاجة للعلاج طيلة حياته فيما تبلغ قيمة العلاج 1500 دولار بالشهر للمريض الواحد.

وأشار إلى أن الجمعية قامت وعلى مدار عام كامل بالاتصال بوزارة الصحة من اجل وضع الدواء ضمن قائمة الأدوية الأساسية لديها (Essential Drug List) بالرغم من إقرار الوزارة أن دواء الافونكس (avonex) يستعمل في علاج مرض تصلب الأوعية اللويحي المتكرر (multiple sclerosis).

وقال الحجاوي أن الجمعية دعيت في نيسان الفائت للمشاركة في مؤتمر للاتحاد العالمي لمرضى التصلب اللويحي(MSIF) في لندن حيث استعرض في مداخلة له واقع المرضى في المناطق الفلسطينية والصعوبة في الحصول على الدواء وتكلفته جراء عدم توفره في صيدليات وزارة الصحة.

كما عرض المؤتمر عمل مؤاخاة مع جمعيات مشابهة في العالم لتبادل الخبرات واللقاءان التشاورية.

وكشف عن قبول الاتحاد الدولي(MSIF) للجمعية الفلسطينية كعضو مما يفتح المجال للتعاون المشترك لخدمة المرضى والشروع في برامج تدريبية وتثقيفية واجتماعية كما تم التواصل مع منظمة الصحة العالمية(WHO) في رام الله حيث أفادوا أن المنظمة توفر العلاجات المختلفة لكثير من الأمراض المزمنة لوزارة الصحة الفلسطينية طالما اسم الدواء مندرج في القائمة الأساسية للوزارة.

وأكد الحجاوي أن وضع الدواء من قبل وزارة الصحة ضمن قائمة الدواء الأساسية يفتح المجال للحصول على الدواء لكافة المرضى كتبرع من الدول المانحة التي تشترط وجوده في تلك القائمة حتى تقدمه للمرضى الفلسطينيين.

ولم يتوقف رئيس جمعية التصلب اللويحي المتعدد عن القيام بزيارات بتكليف من الجمعية حيث قام بجولة في الأردن وأخرى في الإمارات تم خلالها تسجيل الجمعية في الهلال الأحمر الإماراتي والذي تبرع ب 19 حقنة للمرضى الفلسطينيين.

ويشار إلى أن الجمعية تأسست في مدينة نابلس في 15 آب 2004 وذلك بمبادرة من مجموعة من المهتمين من الأطباء وأهل المجتمع بهدف تقديم المساعدة للمصابين بالمرض على تحمل نفقات علاجه المرتفعة.

وقال الحجاوي أن الجمعية تهدف إلى رصد وإحصاء المصابين بالمرض في فلسطين, متوقعا أن يصل العدد إلى 1200 حالة في الضفة الغربية و قطاع غزة, إضافة إلى المساعدة في توفير الخدمة الطبية الأفضل للمرضى والعمل على توفير الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى.

هذا ويعتبر التصلب اللويحي المتعدد من الإمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) وتشير بعض الدلائل إلى أن سبب هذا المرض يعود إلى فيروس, ولا يوجد حتى الآن علاج شاف من المرض وما هو موجود يقتصر على حقن المريض بالستيرويد أو إعطائه أقراص السيترويد مما يخفف من شدة أعراض المرض ويقلل وتيرة النوبات.