الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حالة بلع اللسان عند الرياضيين * اعداد : كريم عدلي شاهين

نشر بتاريخ: 26/10/2010 ( آخر تحديث: 26/10/2010 الساعة: 10:19 )
لقد خيم الحزن الشديد على جميع الرياضيين عند سماع خبر وفاة لاعب نادي حطين السابق محمد صبحا اثناء مباراة منتخب نابلس لقدامى اللاعبين بكرة القدم، فقد كان احد اللاعبين الموهوبين والمرموقين السابقين في كرة القدم وقد عرفته عن قرب عندما كنت لاعبا بكرة القدم فكان احد المواهب البارزة والواضحة في ملاعب كرة القدم بالضفة وغزة في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي من حيث مهاراته الفذة واخلاقه العالية.
رحم الله محمد صبحا ونسأل الله ان يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

للاسف الشديد ان المواضيع التي تتعلق بالطب الرياضي من الاسعافات الاولية واصابات الملاعب والموت المفاجىء وغيرها من المواضيع المهمة بهذا الخصوص شبه معدومة ومهملة ولا يتم التطرق لها الا نادرا، فيجب على الرياضيين المتخصصين والاكاديميين الاهتمام بهذه المواضيع الحيوية والتي تتعلق باهم ما نملك وباهم عنصر في الالعاب الرياضية وهو اللاعب، من هنا فقد ارتأيت ان يكون موضوع حالة بلع اللسان عند الرياضيين بداية المواضيع وان لا يبخل علينا اهل التخصص باعداد ونشر مثل هذه المواضيع الحيوية.

تنتشر حالة بلع اللسان عند اللاعبين في الملاعب الرياضية وشهدت هذه الظاهرة وفاة عدد من اللاعبين وحسب المعلومات الواردة فقد كان من ضمنهم المرحوم محمد صبحا وهناك امثلة كثيرة منها لاعب اسباني شهير كان يلعب في فريق اشبيلية ولاعبين اخرين. حسب المتخصصين فان معظم حالات الموت التي تحصل تكون بسبب عدم معرفة كيفية إسعاف المصاب، فمن المهم جدا أن يعرف جميع الرياضيين عن هذه الحالة وكيفية إسعاف المصاب بها ويجب على جميع الاندية والمؤسسات الرياضية معرفة التعامل مع هذه الحالة.

حقيقة بلع اللسان: حالة مرضية وعارض ناتج عن اختلال في الجهاز العصبي يكون وقتيا ومصاحب باختلاجات عصبية وفقدان الوعي والذاكرة المؤقت. عندما يفقد الإنسان الوعي, يرتخي الجسم كله، بما فيها الفك واللسان ولسان المزمار، فتسقط قاعدة اللسان في مجرى الهواء.

الأسباب الأكثر شيوعا لهذه الحالة:
1- ضربات الراس وارتجاج الدماغ تؤدي الى خلل في وظيفة الدماغ واختلاجات عصبية وبلع للسان.
2- قصور في الدورة الدموية قد يؤدي الى بلع اللسان واختلاجات عضلية.
3- هبوط نسبة السكر في الدم.
4- اختلال تركيز بعض العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم.

الإسعافات الأولية وهي الأكثر أهمية:
1- على المسعف أن يكون هادئا.
2- رفع الراس الى الخلف والضغط على الفك السفلي مع محاولة دفع زاوية الفك الامامي وبعد ذلك سيرجع اللسان الى وضعه الطبيعي .
3- على المسعف أن يقوم بإمالة الرأس للخلف و جعل الذقن في أعلى مستوى ثم يتبع ذلك فتح الفم بتحريك الفك السفلي للأسفل ثم يخرج اللسان بطريقة السحب حيث توضع الأصابع (السبابة الإبهام) خلفه على شكل خطاف ويشد للخارج.
4- في حال صعوبة الإرجاع يجب ادخال أنبوب للتنفس للمساعدة على التنفس ريثما تحل المشكلة.
5- يفضل إستخدام عصا أو أداة لتقليب اللسان بدل من إستخدام الأصابع فهي الطريقة الأكثر أمنا للمسعف فربما المريض قد يطبق فمه على المسعف ويقطع أصابعه .
ملحوظة: يفضل أن يوضع المصاب في غرفة العناية المركزة لأنه قد يحتاج الى رجات كهربائية تنشيطية إلى القلب في حالة وجود قصور في الدورة ال دموية.