الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم على شابين من العرقة وتغريمهم بسبب دخول الخط الاحضر

نشر بتاريخ: 26/10/2010 ( آخر تحديث: 26/10/2010 الساعة: 10:00 )
بيت لحم- معا- حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في منطقة سالم بمحافظة جنين على الشابين عواد نصري نايف يحيى ومحمد عبد الله يحيى من قرية العرق قضاء جنين بأحكام قاسية بحجة دخولهم الخط الأخضر دون تصاريح.

وكانت المحكمة قد حكمت على الشاب العامل عواد نصري بأربعة اشهر بالسجن الفعلي وتغريمه مبلغ ألف شيكل. كما حكمت على محمد عبد الله بالسجن لمدة شهر مع دفع غرامة قيمتها خمسمائة شيكل.

وأدان رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة جنين محمود أبو ألوفا هذه الإجراءات القاسية التي من شانها أن تحرم العامل الفلسطيني من توفير لقمة العيش.

ومن المعروف أن العامل عواد نصري كان يحاول توفير القسط الجامعي له وليوفر على عائلته مبالغ القسط الجامعي له إلا أنه تم وضعه بالسجن.

وفي بيان صدر عن الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين وفي رسالة وجهت إلى المنظمات الحقوقية ومنظمتي العمل العربية والدولية طالبت الأمانة العامة لاتحاد العمال فلسطين وعلى لسان أمينها العام حيدر إبراهيم بالضغط على إسرائيل من اجل الكف عن سياسة اعتقال العمال وسجنهم وتغريمهم بمبالغ باهظة جداً.

من ناحية أخرى اعتبر محمد العرقاوي نائب الأمين العام للاتحاد بان هذه الأعمال وما شابهها من تصرفات همجية إسرائيلية تتنافى مع الحد الأدنى للحريات النقابية المتعارف عليها عربيا ودوليا وطالب جميع العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بعدم اليأس مما يعيشون فيه والتأكيد على حقهم في كسب لقمة العيش لهم ولابنائهم لان ذلك يعتبر الحد الأدنى من توفير الحماية والحياة الكريمة للعمال الفلسطينيين أسوة بباقي عمال العالم.