الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث يواصل زيارة ناجحة إلى جنوب إفريقيا

نشر بتاريخ: 27/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 12:17 )
بريتوريا -معا- التقى مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح د. نبيل شعث، مبعوثا شخصيا للسيد الرئيس محمود عباس إلى جنوب إفريقيا، بفخامة الرئيس جاكوب زوما، ظهر أمس الثلاثاء في قصر الرئاسة بالعاصمة بريتوريا، وسلمه رسالة تتعلق بآخر التطورات الحاصلة على صعيد القضية الفلسطينية والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

ونقل شعث تحيات الرئيس محمود عباس باسم الشعب الفلسطيني، لجنوب إفريقيا قيادة وشعبا، في لقاء اتسم بالصراحة والودية، دام لأكثر من ساعة، عُقدت فيها جلسة مباحثات مغلقة اقتصرت على شعث وزوما دون أن يحضرها أيٌ من كلا الجانبين، مثمنا موقف جنوب إفريقيا الثابت والداعم للقضية الفلسطينية على كافة المستويات، وعمق الصلات التاريخية بين الشعبين.

وتناول اللقاء آخر مستجدات القضية الفلسطينية على الصعيد الداخلي والخارجي، وكذلك وضع العملية السلمية في ظل استمرار التعنت الإسرائيلي في قضية الاستيطان، وقضايا الوضع النهائي.

من جهته عبر الرئيس جاكوب زوما، عن تعاطفه الشخصي، وتضامن شعب وقيادة جنوب إفريقيا، مع القيادة الفلسطينية في موقفها المتشبث بحقوق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا ستظل تعمل ما بوسعها، حتى وصول الشعب الفلسطيني إلى غاياته المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأعلن زوما عن نيته إرسال مبعوث شخصي إلى المنطقة في الفترة القريبة القادمة، للوقوف على آخر تطورات القضية الفلسطينية، وتأكيده على استمرار التشاور والتنسيق الدائمين مع القيادة الفلسطينية، مستذكرا العلاقات النضالية المشتركة، التي جمعت جنوب إفريقيا مع فلسطين إبان معركة التحرير، قبل سقوط نظام الفصل العنصري.

وفي ختام اللقاء؛ رحب زوما بتلبية دعوة الرئيس عباس لزيارة فلسطين في الفرصة المناسبة الأقرب، وأبلغ تحياته إلى شخص السيد الرئيس والقيادة الفلسطينية، ممثلة في م.ت.ف، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وعلى صعيد آخر اجتمع د. نبيل شعث، أمس الثلاثاء، بأبرز قادة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي ANC، في ورشة عمل دامت لعدة ساعات، تم فيها استعراض آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وبحث سبل التعاون وتطويرها بين حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم وحركة فتح.

وكان شعث قد افتتح بكلمة أول أمس الاثنين، أولى فعاليات الأسبوع الثقافي العربي، بحضور رسمي وشعبي لافت، وحضور السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمد لدى بريتوريا. كما افتتح يوم أمس الثلاثاء مع وزيرة الثقافة والتراث لولو لينكواني، معارض الفن التشكيلي والتراثي والفوتوغرافي العربية، التي تقام في متحف النافذة الإفريقية، بمشاركة فلسطينية بارزة من خلال معارض تراثية وفوتوغرافية، تعكس الوجه الإنساني والحضاري للشعب الفلسطيني.

كما سيلقي شعث محاضرة يوم غد الخميس في معهد جنوب إفريقيا للشئون الدولية، بجامعة جوهانسبرغ، حول القضية الفلسطينية وتحديات إقامة الدولة.