الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب القواسمي: آن الأوان لاثبات مصداقية الشرعية الدولية

نشر بتاريخ: 27/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 12:49 )
الخليل- معا- دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان وذلك في في المؤتمر الثاني والثلاثون لمجموعة برلمانييون من اجل الفعل الدولي والذي عقد في اسطنبول بتاريخ 22-24/10/ 2010 تحت عنوان "تدعيم المراة والامن الانساني" في كلمته امام المؤتمر الى دعم ورفع المعاناة عن المراة الفلسطينية وانه ما عاد مقبولا ان يكون هناك شهيدات على الحواجز الاسرائيلية نتيجة منعهم من الوصول الى المستشفيات ودعا الى رفع الحصار عن غزة وذلك لانه مرفوضا ان يكون نقص الدواء عن نساء غزة نتيجة الحصار سبب في وفاتهن.

واكد اوردغان ان الضحايا الفعليين للصراعات والاحتلال والكوارث الطبيعية غالبتهم من النساء والاطفال كما في باكستان والعراق وفلسطين وشدد في خطابه على انه بالمشاركة الفعلية للمراة تنهض الشعوب وتسير نحو التقدم.

واكددت النائب د.سحر القواسمي في مداخلتها ان المجتمع الدولي بمنظوماته الثلاثة هيئة الامم المتحدة والقانون الدولي وبروتوكولات حقوق الانسان والذين اعتبرتهم اهم انجازات البشرية الى اثبات مدى مصداقيتهم خصوصا حينما يتعلق الوضع بالاحتلال الاسرائيلي، مشددة ان هذه المنظومات على محك تاريخي حقيقي وان لم يثبتوا جدارتهم ستنزع الثقة الجماهيرية بهم مما يعيدنا الى مربعات من الظلام.

ودعت مجلس الامن الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية على كامل حدود1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا الى المبادرة الفلسطينية التي اطلقتها منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1988 التي استندت الى الموقف الدولي وليس الموقف الفلسطيني من هذا الصراع وهذا الاحتلال ترسيخا لمبدىء الالتزام بقرارات الشرعية الدولية.

النائب د. سحر القواسمي اكدت على ان ما يجري من انتهاك في الاراضي الفلسطينية لحقوق الانسان وخاصة المراة الفلسطينية والاطفال من قبل سلطات الاحتلال يجب ان يخضع للمحاسبة، داعية الى تدعيم دور المراة في العملية السياسية على راسها لجنة النساء الدولية التي تعمل تحت مظلة الامم المتحدة وتتبنى قرارات الشرعية الدولية 338,242,194 لانهاء الاحتلال وحل القضية الفلسطينية.

وفي العشاء الذي نظمه صندوق الامم المتحدة لاعضاء الدول في منظمة المؤتمر الاسلامي تحدثت ثريا عبيد عن حجم التحديات الدولية وخاصة فيما يتعلق بالشؤون الصحية للمراة موكدة ان هنالك موشرات ايجابية حول انخفاض معدل نسبة وفيات الامهات فيبلدان كثيرة بما فيها فلسطين ولكن لا تزال نسبة وفيات حديي الولادة عالية في بلدان كثيرة بما فيها فلسطين.

ودعت النائب د.سحر القواسمي الى فصل العادات الاجتماعية القائمة على التحيز ضد المراة عن الدين الاسلامي الذي ينصف المراة ويتسم بعدالته كما وطالبت توجه رجال الدين بدعم هذا الموضوع وان المراة تتجه نحو القطاع الحكومي لذا يجب تطويره.

كما ودعت النائب القواسمي الى تطوير مادة من القيم الاخلاقية تدرس في المدارس تقوم على اساس تضمين الديموقراطية ,القيم الانسانية, العدالة والمساواة المعتمدة على النوع الاجتماعي.

وفي البيان الختامي استطاعت النائب القواسمي بدعم من ممثلة جمهورية جنوب افريقيا من ادخال بند ان الصراعات ومن ضمنها الاحتلال وعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي عوامل عائقة امام تطوير وتدعيم دور المراة.