الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطوائف المسيحية الغربية تحتفل بذكرى عماد المسيح في نهر الأردن

نشر بتاريخ: 28/10/2010 ( آخر تحديث: 28/10/2010 الساعة: 14:17 )
اريحا- معا- أحيت الطوائف المسيحية الغربية اليوم الخميس، ذكرى عماد السيد المسيح عليه السلام على نهر الاردن والذي يصادف الخميس الاخير من شهر تشرين الاول من كل عام لدى طائفة اللاتين.

وترأس الأب بيير باتيستا حارس الأراضي المقدسة للإباء الفرنسيسكان الصلوات وسط حضور ابناء الطائفة من مختلف مناطق فلسطين ودول العالم المختلفة وقناصل وسفراء الدول الاجنبية وغياب قسري للحضور الرسمي للسلطة الوطنية بسب المنع الإسرائيلي، داعيا أن يعم السلام ارض السلام وتحظى شعوب المنطقة بالسلام والأمن.

واعتبر وزير الأوقاف والشؤؤن الدينية د. محمود الهباش خلال وداعة أول فوج من حجاج فلسطين المتوجهين للديار الحجازية وفي معرض ردة على سؤال لمراسل "معا" اعتبر مواصلة سلطات الاحتلال رفض مشاركة ممثلي السلطة الوطنية الفلسطينية بالتمادي على مشاعر الفلسطينيين مسلمين ومسيحين، مؤكدا أن السلطة الوطنية حريصة على حرية العبادة لجميع أبناء الديانات السماوية، وأنة لايجوز مطلقا أن تمضي سلطات الاحتلال بمحالفتها لقواعد ونصوص الاتفاقيات التي تقر بحق السلطة الوطنية الفلسطينية برعاية الأماكن والمناسبات والأعياد الدينية المسيحية والإسلامية، داعيا سلطات الاحتلال إلى فتح منطقة "المغطس" أمام الطوائف المسيحية على مدار العام دون تعقيدات وشروط .

ونقل المهندس ماجد الفتياني القائم باعمال محافظ اريحا والاغوار تحيات وتهاني الرئيس محمود عباس للطوائف المسيحية وطائفة اللاتين في ذكرى عماد السيد الميبح عليه السلام وذلك لدى تراسه وفد رسمي وشعبي من ابناء محافظة اريحا لتقديم التهاني لابناء الطائفة وذلك في حفل استقبال موكب رجال الدين المسيحي لدى وصولهم مدرسة التيراسنطة وسط مدينة اريحا ومشاركة كشافة الراعي الصالح بالمراسم.

وأشاد العميد الفتياني بالنسيج الاجتماعي بين مسلمي ومسيحيي فلسطين، واضاف تاتي هذه المناسبة في ظل استمرار الممارسات الاسرائيلية ومنع سلطات الاحتلال للحضور الرسمي الفلسطيني على نهر الاردن.

وثمن الفتياني موقف الفاتيكان المشرف ودعوته لانهاء الاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني بقيادته الرئيس "جاد" بالوصول الى سلام عادل ودولة مستقلة بالقدس الشريف عاصمة لها.

وعبر الأب باتسيتا عن شكره للحضور قائلا: "إن هذا العيد لاريحا بمسلميها ومسيحييها وان الظروف الحالية منعت السلطة الوطنية من مشاركتنا الاحتفال بشكل رسمي ونصلي لله من اجل ان يعم السلام على هذه الارض".

وقدم المحامي حسن صالح رئيس البلدية التهاني باسم اهالي مدينة اريحا لابناء الطائفة، مشددا ان الشعب الفلسطيني يسجل انموذجا بالتعايش بين ابناء الشعب الواحد بمختلف طوائفه واننا لطمح للسلام العادل.

وحضر الحفل الاب ابراهيم فلتس وكيل عام لحراسة الاراضي المقدسة رئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني بالشرق الاوسط والعميد خالد ابو كامل قائد منطقة اريحا والاغوار والرائد منير جمعة نائب مدير الشرطة ود.سامي مسلم رئيس هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة والاغوار.

كما أدانت هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة سلطات الاحتلال الاسرائيلي لرفضها الحضور الرسمي وشاركة السلطة الوطنية مواطنيها الاحتفالات والطقوس الدينية على نهر الاردن.

وقالت الهيئة في بيان صدر اليوم الخميس ان هذا المنع والمتوالي منذ اكثر من عشر سنوات مخالف لكل الاتفاقات والتفاهما بهذا الخصوص، مطالبة المجتمع الدولي والدول ذات العلاقة بممارسة الضغط الحقيقي على اسرائيلي والزامها باتفاقات مكتوبة وموقعة واحترام الاماكن المقدسة المسيحية والاسلامية على حرية ممارسة الشعائر والطقوس الدينية والوجود الرسمي تحت العلم الفلسطيني في احتفالات دينية تجري على نهر الاردن.