الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

مورغانتيني ووفد فرنسي يزورون جامعة القدس المفتوحة في طولكرم

نشر بتاريخ: 28/10/2010 ( آخر تحديث: 28/10/2010 الساعة: 14:06 )
طولكرم- معا- استضافت جامعة القدس المفتوحة -منطقة طولكرم التعليمية نائب رئيس الاتحاد الاوروبي سابقاً لوينزا مورغانتيني وذلك ضمن جولة تقوم بها في محافظة طولكرم، بمرافقة فايز الطنيب منسق المنظمات الشعبية لمقاومة الجدار.

وكان في استقبال الضيفة المساعد الأكاديمي د.حسام حرزالله والقائم بأعمال منسق العلاقات العامة أ. طارق مبروك وعدد من الهيئتين الأكاديمية والإدارية ورئيس المجلس القطري زياد الواوي.

ورحب حرز الله بالضيفة باسم أ.د.يونس عمرو، وبالنيابة عن مدير المنطقة وأسرة جامعة القدس المفتوحة، معبراً عن سعادته لهذه الزيارة التضامنية مع الشعب الفلسطيني عامة واهالي محافظة طولكرم خاصة.

وتطرق حرز الله لمؤتمر الجدار الذي عقدته جامعة القدس المفتوحة عام 2007م، والذي تميز بحضور لوينزا هذا المؤتمر الذي تناول قضية مهمة ومفصلية للشعب الفلسطيني، مستعرضاً النتائج والتوصيات التي خرج بها المؤتمر، والتي بموجبها عُقد مؤتمر آخر حول الصناعات الاسرائيلية في المناطق الحدودية.

واكدت مورغانتيني على ضرورة ازالة الجدار الذي يعتبر عقبة في إنهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية مستقلة، وكان لجامعة القدس المفتوحة الدور المهم والمفصلي من خلال عقد مؤتمر الجدار وما تبعه من مؤتمرات وورشات عمل.

وتساءلت عن العقبات التي تعترض جامعة القدس المفتوحة خاصة ان فروعها تمتد في انحاء الوطن خارجه.

وثمن الطنيب دور جامعة القدس المفتوحة الريادي والمتميز في عقد نشاطات ومؤتمرات تعالج قضايا اجتماعية تهم الشعب الفلسطيني وهذا موقف يسجل للجامعة.

وقدم د. حسني عوض عرضاً لنتائج دراسة توضح آثار الجدار والمصانع الاسرائيلية المقامة على الحدود بالجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية كافة، وكان عرضاً شيقاً ومميزاً.

جدير ذكره أن زيارة مورغانتيني تأتي للتضامن مع متضرري الجدار والوقوف الى جانبهم، حيث انها ُتعتبر من اوائل المتضامنين مع حقوق الشعب الفلسطيني.

من جهة ثانية، زار وفد يمثل البلديات الفرنسية ورئيس بلدية طوباس جامعة القدس المفتوحة منطقة طوباس التعليمية.

وضم الوفد جون كوبانيز رئيس بلدية سانت بيير، وان عضو بلدية سانت بيير والسيدة مارتين ناشطة اجتماعية وميريل منسقة برنامج مؤسسة"acad"، وكان في استقبال الوفد مدير منطقة طوباس التعليمية د.نضال عبد الغفور ومجموعة من العاملين في الجامعة.

وفي بداية اللقاء أشار عقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس إلى أن بلدية طوباس على تواصل دائم مع البلديات الفرنسية، مشيراً إلى أنها تسعى لفتح آفاق تعاون بين مؤسسات محافظة طوباس ومؤسسات تلك البلديات التي تربطها علاقات توأمه مع طوباس.

من جانبه رحب د.نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمية بالوفد الضيف ونقل لهم تحيات الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة وأسرة الجامعة، وشكرهم على زيارتهم لفلسطين وطوباس ولجامعة القدس المفتوحة، ثم تحدث عن الجامعة من حيث نشأتها والدواعي وراء إنشائها وعن نظامها التعليمي.

كما أشار إلى توسعها وانتشارها بحيث أضحت كبرى الجامعات الفلسطينية، وقدم شرحاً موجزاً عن المنطقة من حيث نشأتها وأعداد الدارسين والعاملين فيها، وعن خطتها المستقبلية واحتياجاتها الملحة.

ولفت إلى أن الجامعة تبنت في الآونة الأخيرة نظام التعلم الالكتروني، منوهاً الى الجهود التي تبذلها رئاسة الجامعة وإدارات المناطق التعليمية في سبيل تطوير الجامعة.

وتحدث عن العلاقات المييزه التي تربط جامعة القدس المفتوحة ببعض المؤسسات والجامعات الفرنسية، وبخاصة مشروع الشراكة وتولوز، مشيراً الى مجالات التعاون ضمن هذه الشراكة.

وذكر أن من نتائج هذه الشراكة اعتماد مقرر اللغة الفرنسية كمقرر اختياري يدرس في مناطق الجامعة ومراكزها.

وتحدث عن مشروع مختبر الانترنت الخاص بخدمة الدارسين والمجتمع المحل، وبحث اللقاء آفاق التعاون المستقبلي مع البلديات الفرنسية.

وشكر جون ادارة منطقة طوباس التعليمية على حفاوة الاستقبال والشرح الوافي عن الجامعة، منوهاً الى أهمية التعليم للشعوب.

وقال ان الشباب الفلسطيني المتعلم سيشكل نواة الدولة الفلسطينية، مؤكداً على أن الوفد سيعمل على فتح آفاق تعاون مع مؤسسات فرنسية داعمة.

وزُود رئيس بلدية سانت بيير بمقترح مشروع انشاء مختبر حاسوب لخدمة الدارسين والمجتمع المحلي، الذي وعد بتقديمه للمؤسسات الداعمة.