الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تشارك في أعمال أسبوع بيروت المائي الثالث

نشر بتاريخ: 28/10/2010 ( آخر تحديث: 28/10/2010 الساعة: 14:38 )
رام الله- معا- شاركت سلطة المياه الفلسطينية في أعمال الأسبوع المائي الثالث في بيروت والمنعقد في الفترة مابين 24-28 تشرين الأول بمشاركة العديد من الدول وخاصة دول حوض دول بحر الأبيض المتوسط، والذي نظم من قبل وزارة المياه والطاقة اللبنانية وجامعة نوتردام (سيدة اللويزة) وبدعم كل من شراكة من أجل المياه لحوض المتوسط و الأكاديمية الأمريكية لمهندسي مصادر المياه، و غيرهم.

وقد افتتح جدول الأعمال بطرح لقضايا مائية عديدة حيث ألقى وزير المياه و الطاقة اللبناني م.جبران باسيل كلمة حول الوضع المائي اللبناني، كما قام مدير عام الوزارة د.فادي كمير بإلقاء كلمة ترحيبية بالحضور خاصة الوفد الفلسطيني الذي يرأسه د.شداد العتيلي، وقدم الدكتور كمير شرح موجز عن كتابه الذي صدر حديثا بعنوان (إدارة المياه والدبلوماسية المائية في لبنان).

وقد أوضح الدكتور شداد العتيلي من خلال كلمته رغبة الجانب الفلسطيني بالوصول الى تفاهمات بين الدول العربية المتشاطئة في حوض نهر الأردن وذلك من أجل الوصول إلى اتفاق عادل لحصص الدول من نهر الأردن، كما قدم شرحا تفصيليا للوضع المائي في فلسطين، وأوضح للحضور المعاناة الفلسطينية في تنفيذ و إدارة المشاريع المائية.

كما وقد عقد الدكتور شداد العتيلي اجتماعات هامة مع كل من وزير المياه و الطاقة اللبناني ومدير عام الوزارة الدكتور فادي كمير والذي يرأس حاليا منظمة أحواض شبكة المتوسط حيث تم بحث العديد من القضايا و المشاريع التي تهم الطرفين.

كما قام الدكتور العتيلي بزيارة سد شبروخ و الذي يعد من أهم السدود في العاصمة اللبنانية بيروت بهدف الإطلاع على التجربة اللبنانية في هذا المجال، والمشاكل والمعيقات التي تواجه الجانب اللبناني في إدارة هذه المنشأة.

وعلى هامش أسبوع بيروت المائي عقدت سلطة المياه اجتماعا مع جمعية سفراء المياه وقد حضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني الدكتور شداد العتيلي و م.بيسان شنار وعن جمعية سفراء المياه جانيت بريتوت –رئيسة الجمعية وكاتيا فخري منسقة مشروع الستراتو.

وقد كانت سلطة المياه الفلسطينية قد عينت م.بيسان الشنار كسفيرة للمياه ضمن البرنامج كخطوة أولى لإطلاق برامج جمعية سفراء المياه في فلسطين و التي من ضمنها :برنامج سفراء المياه الشباب لطلاب الجامعات و صفوف المياه للمدارس واستخدام برنامج الستراتو.

وتكمن أهمية برامج هذه الجمعية في أنها تهدف إلى خلق وعي لدي الطلاب من مختلف الفئات و تدريبهم و توسيع الوعي المائي لديهم، بالإضافة إلى توفير أداة الستراتو والتي هي عبارة عن أداة التحليل الاستراتيجي حول توازن الطلب نسبة إلى موارد المياه المتوفرة والتي يتم العمل حاليا على نشرها لتصل إلى جميع البلدان المطلة على البحر المتوسط.

وتهدف هذه الأداة على الأخص إلى توفير قاعدة تؤمن للمختصين المحليين لإنشاء سياسات عامة تتعلق بإدارة المياه. ومن ثمّ، إنها أداة مساعدة لاتخاذ قرار غايتها تنوير خيار صانعي القرار في أي استراتيجية سياسية لها علاقة مع إدارة الطلب على المياه، أو تؤثر على إمدادات المياه.وقد تمّ تطوير ستراتو منذ العام 2009 بهدف تحديد الطلب على المياه والموارد المائية للمنطقة لإمكانية جعلها تتوائم.

وقد تم الاتفاق على عدد من الخطوات من أجل استمرار التعاون بين سلطة المياه وجمعية سفراء المياه لإنجاح استخدام الستراتو في قطاع المياه الفلسطيني، بالإضافة إلى صفوف المياه وكذلك برنامج سفراء المياه الشباب، حيث يجري التنسيق حاليا مع الجامعة الإسلامية في غزة من أجل تنفيذ برنامج تدريب لطلاب الجامعة بناء على معايير محددة مسبقا من قبل الإدارة العامة للتدريب في موضوعات مختلفة في مجال المياه و المياه العادمة.