الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحفيين تبدأ خطوات لتشكيل مجلس يختص بهموم المهنة

نشر بتاريخ: 28/10/2010 ( آخر تحديث: 28/10/2010 الساعة: 18:13 )
رام الله-معا-- أعلنت نقابة الصحفيين، اليوم الخميس، أنها شرعت بتنفيذ خطوات تمهيدية لتطوير قواعد للعمل الصحافي، وتشكيل مجلس صحافي يختص بقضايا وهموم المهنة في فلسطين.

وقال نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار: 'تنبع أهمية تشكيل مجلس صحافي من أجل حماية وتعزيز الحرية الصحفية، وتحسين نوعية الإعلام وتعزيز الديمقراطية'.

ولفت إلى أن النقابة بحثت خلال ورشة عمل على مدار اليوميين الماضيين، بحضور الصحفي الألماني وولفجانج ماير عضو الهيئة التنفيذية لاتحاد الصحفيين الدولي، والخبير النرويجي من اليونسكو جيتل هوونس، حاجة الصحافة إلى مدونة سلوك أخلاقي ومجلس صحافة مستقل.

وأشار إلى أن النقابة التقت الثلاثاء الماضي مدير الإعلام الحكومي غسان الخطيب، ووكيل وزارة الإعلام المتوكل طه، ورئيس وكالة الإنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا' رياض الحسن، الذين أكدوا على ضرورة عدم تدخل السلطات في عمل الصحافة، وأن تعمل الحكومة على تسهيل مهمة الصحافة وضمان حرية التعبير.
وأعرب النجار عن أمله من الانتهاء من أعمال تشكيل المجلس خلال عام من تاريخ انعقاد المؤتمر العام لنقابة الصحافيين المقرر في آب 2011.
من جانبه، شكر عضو الأمانة العامة للنقابة صالح مشارقة، الخبيرين ماير وهوونس على جلسات العمل مع أعضاء الأمانة العامة وعدد من الزملاء الصحفيين، وقدم لهما كتابي صور عن الحياة الفلسطينية للزميل المصور جمال العاروري.

بدورهما، أكد هوونس وماير على تفهم ودعم الاتحاد الدولي وأعضاءه وهيئاته للمستجدات في النقابة الفلسطينية وخاصة في مرحلة إعادة التأسيس وأهمية انجاز ملفات كثيرة قبل انعقاد الجمعية العامة المقبلة