الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تنظم ورش وندوات ونشاطات في مناطقها التعليمية

نشر بتاريخ: 29/10/2010 ( آخر تحديث: 29/10/2010 الساعة: 10:31 )
محافظات -معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة سلسلة ورش وندوات متخصصة في مجالات أكاديمية ومجتمعية في عدد من مناطقها التعليمية وذلك بتوجيهات ورعاية من أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، كما نظمت حملات تطوعية لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون لا سيما في المناطق المحاذية للمستوطنات.

فقد نظم قسم العلاقات العامة وبرنامج التربية بمنطقة خان يونس التعليمية ندوة علمية بعنوان "زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين" شارك فيها د. عبد الناصر الفرا مدير المنطقة ود. إسماعيل الفرا مشرف أكاديمي متفرغ بمنطقة خان يونس التعليمية أ. عبد الباسط الأسطل مشرف أكاديمي غير متفرغ، وبحضور عدد من المشرفين الأكاديميين والموظفين الإداريين وأعضاء مجلس إتحاد الطلبة والدارسين.

وتناولت الورشة فضائل زوجات النبي خاصة السيدة عائشة رضي الله عنها، وتطرق المشاركون إلى العديد من المواقف والدروس التي خطتها زوجات النبي(صلى الله عليه وسلم) على امتداد السيرة النبوية منذ نزول الوحي وحتى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

ونظم قسم العلاقات العامة بمنطقة غزة التعليمة –بالتعاون مع جمعية الخريجات ورشة عمل بعنوان: "الجندرGender"، وذلك ضمن مشروع "تعزيز الوعي القانوني للنساء في قطاع غزة"، حيث سيستفيد من المشروع دارسات الجامعات بقطاع غزة.

وحضر الورشة د. زياد الجرجاوي مدير منطقة غزة التعليمية، وأ.جهاد بدوان رئيس قسم شؤون الطلبة، ومنسقة مشاريع جمعية الخريجات، ومقدمة الورشة أ.صابرين العطوي وأ.معين العيلة منسق العلاقات العامة بالمنطقة، ومجموعة من دارسات المنطقة من التخصصات المختلفة. ودعا المشاركون إلى اشراك المرأة في كافة المجالات الحياتية والعملية أسوة بالرجل.

كما نظم قسم العلاقات العامة بمنطقة غزة التعليمة بالتعاون مع جمعية الخريجات ورشة عمل بعنوان: "عقد الزواج وأنواعه"، وذلك ضمن مشروع "تعزيز الوعي القانوني للنساء في قطاع غزة"، حيث سيستفيد من المشروع دارسات الجامعات بقطاع غزة.

وحضر الورشة الدكتور حمدي أبو جراد المساعد الأكاديمي والإداري لمنطقة غزة التعليمية، وأ. جهاد بدوان رئيس قسم شؤون الطلبة، ومنسقة مشاريع جمعية الخريجات، وأ. معين العيلة منسق العلاقات العامة بالمنطقة، ومجموعة من دارسات المنطقة من التخصصات المختلفة.

وتطرقت الورشة إلى موضوع عقد الزواج الشرعي ماهيته وتعريفه، وصحة شروطه، والمحرمات من النساء للزواج، وأنواع ذلك التحريم، وتحدثت عن الكفاءة والمساواة في الزواج، والحقوق الزوجية: المالية وغير المالية، والنفقة ووجوبها في الكتاب والسنة ومقدارها، وشروط استحقاق النفقة.

وأوصى المشاركون في الورشة بعمل يوم دراسي أو مؤتمر بخصوص موضوع الزواج، واستضافة بعض علماء الدين وأولياء الأمور لتوضيح الموضوع من وجهةٍ شرعية ودينية، ومحاولة تطبيق إيجابياته وتجنب سلبياته في مجتمعنا الفلسطيني.

ونظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة أريحا التعليمية، بالتنسيق مع مديرة الشرطة قسم مكافحة المخدرات في محافظة أريحا والأغوار ندوة حول مخاطر وسلبيات المخدرات، في مختبر الوسائط التعليمية.

وحضر الندوة المشرف الأكاديمي المتفرغ أ.يوسف عريقات أ.رامي مسعود منسق العلاقات العامة.أ.معتصم مصلح م.الوسائط التعليمية أ.محمد ابو الهوى فني مختبر الحاسوب، وممثلون عن مديرة الشرطة الرائد رائد ابو غريبة مسؤول العلاقات العامة في مديرية الشرطة والملازم هيثم نواجعة والملازم عبد سبتاني والمساعد أول محمد ابو الهيجا وبمشاركة رئيس مجلس الطلبة سالم جلايطة وأعضاء من مجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية وعدد كبير من الدارسين.

ونظم مشرفو برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية في منطقة شمال غزة بالتنسيق مع العلاقات العامة ورشة عمل حول "استخدام تقنية نظام إدارة التعلم Moodle" ، وذلك ضمن سعي الجامعة وسياستها بتوعية الدارسين بالمستجدات في مجال التعليم الإلكتروني والخطط الدراسية واستخدام البوابة الأكاديمية، و الخدمات التي توفرها لهم من خلال حلقات النقاش المباشر واستخدام الوسائط التعليمية المساندة والمقررات الإلكترونية. وتناولت الورشة أهمية التقنية الحديثة والتعليم الالكتروني.

من جهة ثانية، شارك طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولكرم بالحملة التي اطلقتها الشبيبة الفتحاوية "وصيتكم هالأرض" الخاصة بقطف ثمار الزيتون.
وشارك في الحملة، نحو 70 متطوعاً ومتطوعة وبمشاركة رئيس قسم شؤون الطلبة وأمين سر حركة فتح مصطفى طقاطقة ومسؤول ملف الشبيبة عصام القاسم.وشملت حملة قطف الزيتون أراضي جامعة خضوري، وبلدتي شويكة وعتيل الواقعتين بالقرب من الجدار المقام على أراضي البلدتين.

كما نظم قسم العلاقات العامة بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة ، نشاطاً تطوعياً لمساعدة المزارعين في قطف الزيتون في قرية اماتين.

وقد شارك أكثر من 50 طالباً من طلبة الجامعة في هذا النشاط، حيث قاموا بمساعدة المزارعين الذين تقع أراضيهم بالقرب من المستوطنات وذلك لتعزيز صمودهم في وجه الهجمة الشرسة التي يقوم بها المستوطنون ضد أصحاب هذه الأراضي من اجل الاستيلاء عليها.

ونظمت حركة الشبيبة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة بالتعاون مع شؤون الطلبة والعلاقات العامة في مركز يطا الدراسي يوماً تطوعياً لمساعدة أهالي المدينة قي قطف الزيتون.

وتوجه المتطوعون -وهم من طلبة الجامعة والمجتمع المحلي- إلى قرية بيت عمرة غرب مدينة يطا في الأراضي المحاذية لمستوطنة "عتنائيل"، التي تجثم على أراضي تلك القرية.

وشاركت جامعة القدس المفتوحة منطقة أريحا التعليمية بالتنسيق مع لجنة التعبئة والتنظيم حركة فتح في حملة يوم عمل تطوعي لقطف ثمار الزيتون في أراضي قرب سطح مرحبا-البيرة قرب مستوطنة بسخوت.

وبناء على توجيهات أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، حث د.باسم شلش مدير منطقة أريحا التعليمية الدارسين على ابداء الجدية في العمل والتواصل مع المزارعين وعلى ضرورة العمل بجد واجتهاد لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون ولتنفيذ هذه الحملة الوطنية لما لها دور كبير في ثبات وتشبث هذا الشعب على أرضه والتمسك في مبدأ حريته واستقلاله.