الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الديمقراطية تندد بتصريحات مدير الاونروا أندرو ويتلي وتطالب بإقالته

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 30/10/2010 الساعة: 00:16 )
غزة -معا- ندد لؤي أبو معمر مسئول الجبهة الديمقراطية بمحافظة خان يونس وعضو قيادتها المركزية بتصريحات مدير مكتب الاونروا بنيويورك اندرو ويتلي وكان ويتلي قد أدلي بتصريحات صحفية قال فيها: "إن على اللاجئين الفلسطينيين أن لا يعيشوا على وهم تحقيق حق العودة، وبأن على الدول العربية أن تبحث عن مكان لهم في أراضيها لتوطينهم فيها".

وأكد أبو معمر في معرض تصريحه بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تصدر هذه التفوهات على لسان مسؤول دولي يعرف جيدا القوانين الدولية ولا يجهل قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة الذي هو احد موظفيها وعليه فعلى الأمم المتحدة أن تقيله فورا من منصبه لأنه بهذه التصريحات إنما يخالف قرارات المنظمة الدولية التي يعمل بها.

وأشاد أبو معمر بالموقف الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين - الأونروا، التي سارعت إلى التنصل من تصريحات ويتلي، مؤكداً أن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم وأراضيهم هو من أهم الحقوق الفلسطينية، وأن الفلسطينيين لم يتخلوا عن هذا الحق منذ اليوم الذي شهدت فيه فلسطين نكبتها عام 1948، حيث قامت إسرائيل بتهجير أكثر من 700 ألف لاجئ فلسطيني، ولن يتخلوا عن هذا الحق.

وقال أبو معمر إن على مسؤولي المنظمة الدولية الدفاع عن حق العودة في كافة المحافل الدولية المنصوص عليها في بنود القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .