الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام أعمال مؤتمر المرشدين الاجتماعيين والتربويين في موسكو

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 30/10/2010 الساعة: 09:16 )
نابلس- معا- اختتم في العاصمة الروسية- موسكو أعمال المؤتمر الوطني الروسي الثالث للمرشدين الاجتماعيين والتربويين، شارك فيه "1000" أخصائي بالإضافة إلى مشاركة أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الدولية للمرشدين الاجتماعيين والتربويين من "15" دولة، وكذلك أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الدولية للعاملين الاجتماعيين من دول عدة.

واشار د. وليد الصالحي من موسكو- عضو مجلس إدارة المؤسسة الدولية للمرشدين الاجتماعيين والتربويين مفوض الدائرة العربية، أن هذا المؤتمر تم تنظيمه من قبل وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الروسية وبالتعاون مع الاتحاد الروسي للمرشدين التربويين والعاملين الاجتماعيين، وتم عقد جلسة الافتتاح "البروتوكولية" في قاعة مؤتمرات إدارة الرئاسة الروسية الفيدرالية- في حي "إباتشيسكي بيريلوك" التي كان لها دورًا كبيرًا في دعم المؤتمر.

وقال الصالحي إن المؤتمر بحث العديد من المحاور في العمل الاجتماعي والتي استهدفت وتستهدف العاملين والمرشدين الاجتماعيين والتربويين أنفسهم، وكذلك الفئات التي تتعامل معهم ويقدمون لهم الخدمة، مثل الأطفال، المسنين، المعاقين، بالإضافة إلى ما تم عرضه من العديد من التجارب الناجحة، وكذلك نماذج من أفلام فيديو في العمل الاجتماعي، كما تم الحديث حول استراتيجيات الحماية الاجتماعية في روسيا، وكذلك نظام الخدمات المعمول بها ومقارنتها مع بعض الدول الأعضاء.

وبعد إنهاء المؤتمر لجلساته التي استغرقت يومين والتي تم تنظيمها في معهد إعداد المرشدين الاجتماعيين والتربويين الرئيسي في موسكو، أفاد الصالحي أنه تم عرض التوصيات قبل حفل الاختتام، والذي تم تنظيمه في المركز الثقافي في حي – ستاري أربات – في موسكو.

من ناحية أخرى وبعد انتهاء المؤتمر، بدأت أعمال مجلس إدارة المؤسسة الدولية للمرشدين الاجتماعيين والتربويين والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، حيث تم بحث التجهيزات الخاصة بالمؤتمر الدولي الثامن عشر والذي سيتم عقده في "لوكسمبرغ" في أوروبا، بالإضافة إلى النقاشات الخاصة بأخلاقيات المهنة واعتماد عضوية المؤسسات والأفراد والاتحادات التي انتسبت مؤخرًا للمؤسسة، كما تم مراجعة مشاريع الشراكة، بالإضافة إلى الاستماع إلى تقارير المناطق والدوائر المختلفة، ولا سيما دائرة أمريكا اللاتينية، ودائرة أوروبا ودائرة الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا ودائرة الدول العربية والشرق الأوسط، ودائرة شرق آسيا بالإضافة إلى مكتب روسيا.

من ناحية أخرى، التقى الصالحي السفير الفلسطيني في موسكو د. فايد مصطفى، وأطلعه على حيثيات المؤتمر ونتائجه وتوصياته، بالإضافة إلى إعطاء السفير خلفية حول المؤسسة الدولية للمرشدين الاجتماعيين والتربويين ودورها في فلسطين والدول العربية.

في حين رحب السفير الفلسطيني بالصالحي مؤكدًا على استعداد طاقم السفارة لأية تسهيلات واجراءات من شأنها العمل على إنشاء أية علاقة بين روسيا الاتحادية وفلسطين، لا سيما في مجال (المنظمات الدولية والمؤسسات الفلسطينية غير الحكومية).