الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة تدريبية في التعليم السياسي والاقتصادي والاجتماعي برام الله

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 30/10/2010 الساعة: 12:08 )
رام الله- معا- اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في مقره بمدينة غزة، دورة تدريبية تحت عنوان "التعليم السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، استمرت لثلاثة ايام بمشاركة 14 مشاركاً ومشاركة، يمثلون خمس نقابات عمالية.

ويذكر ان النقابات المشاركة هم نقابة العاملين في الخدمات الصحية، نقابة العاملين في شركة توزيع كهرباء غزة، النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء، اتحاد اللجان العمالية المستقلة في قطاع غزة، ونقابة العاملات في رياض الأطفال.

وتأتي هذه الدورة في اطار مشروع يموله الاتحاد الأوروبي، لحماية الحقوق النقابية وتوحيد الجهود للتأثير في السياسات، حيث شملت تدريبا في موضوعات التعريف بالحزب السياسي وخصائصه وانواع الاحزاب السياسية في المجتمعات، ووظائف الاحزاب السياسية، والفرق بينها وبين منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية، كما تضمنت موضوعات حول الدولة والنظم السياسية، ومبدأ الفصل بين السلطات، وانواع الانظمة الانتخابية.

ومن خلال المقابلات التي أجريت مع المتدربين والمتدربات، والتي عبروا فيها عن انطباعاتهم حول الدورة وموضوعاتها، فقد أشار المتدرب إياد الصوراني، من نقابة العاملين في شركة توزيع الكهرباء، أن هدف مشاركته هو الرغبة بزيادة معرفته في مواضيع التعليم السياسي ودور النقابات العمالية في الحالة السياسية العامة، مضيفاً بانه استفاد معلومات جديدة حول الاحزاب السياسية ودور النقابات العمالية في تمثيل مصالح العمال.

أما المشاركة أمل ابو اسبيتان مسؤولة المرأة في اتحاد اللجان العمالية المستقلة، فقد أوضحت بأنها شاركت في الدورة التدريبية حتى تتمكن من فهم الواقع السياسي حولها وتأثيرات هذا الواقع على الحركة النقابية الفلسطينية، وحتى تمتلك القدرة على تحليل الأمور بشكل أفضل، وعن حجم استفادتها من موضوعات الدورة فقد قالت إنها اكتسبت معرفة أكثر حول الاحزاب السياسية وعملية التطور الديمقراطي.

بدوره قال سمير بكر من النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية، إن المعلومات التاريخية وأشكال الأنظمة السياسية والانتخابية التي تضمنها التدريب كانت ابرز الموضوعات التي استفاد منها إضافة إلى اطلاعه على التجارب التي خاضتها الدول في هذا الموضوع.

وشارك في تخريج الدورة كل من محمد ابو مهادي منسق وحدة الثقافة والتدريب في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة، والمدرب محسن ابو رمضان رئيس شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة، والمحامي كارم نشوان مدير مركز الديمقراطية وحقوق العاملين القطاع.