الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم مهرجان تضامني مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في العاصمة الكوبية

نشر بتاريخ: 22/07/2006 ( آخر تحديث: 22/07/2006 الساعة: 17:49 )
كوبا - معا - أقام المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب (ايكاب)، نشاط تضامني كبير مع الشعبين الفلسطيني واللبناني بحضور عدد كبير من قيادات الحزب والدولة، والمنظمات السياسية و الجماهيرية تقدمهم ريكاردو آلاركون، رئيس الجمعية الوطنية لسلطة الشعبية "البرلمان"، و فرناندو راميريز، عضو سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي و مسؤول دائرة العلاقات الخارجية ، و سيرخيو كورييري، رئيس الايكاب، و ماركوس رودريغيز، نائب وزير العلاقات الخارجية، و اورلاندو فوندورا، رئيس مجلس السلم العالمي، و الفونسو فراغا ، السكرتير العام لمنظمة تضامن شعوب أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية "اوسبال"، و كينيا سيررانو، منسقة شؤون شمال أفريقيا والشرق الأوسط في دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، والفريدو ليون الفاريس، رئيس الحركة الكوبية من اجل السلام وسيادة الشعوب اضافةالى عدد كبير ا من ممثلي السلك الدبلوماسي العربي، والآسيوي، وممثلين عن أحزاب و حركات التحرر.

وتميز المهرجان بحضور فلسطيني ولبناني واسع، وفي المقدمة وليد أبو خرج ممثل الجبهة الديمقراطية، وعدد من مناصرين الجبهة الديمقراطية، و فتح، والشعبية.

وألقى كل من رومان ارنانديز، نائب رئيس اليكاب ، و الفونسو فراغا، رئيس الاوسبال، كلمات معبره تناول فيها المعانات التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال والأوضاع الصعبة للشعب اللبناني في ظل الهجمة الاسرائيليه.

أشاد الخطباء الكوبيون بصمود الشعبيين الفلسطيني واللبناني، وأدانوا العدوان، و المجازر الإسرائيلية التي ترتكب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واللبنانية، وأعربوا عن التضامن الكامل لكوبا حكومة، وشعب مع حقوق الشعب الفلسطيني والمثمثله في العودة وأقامه الدولة الفلسطينية المستقلة.

وعن الجانب الفلسطيني واللبناني ألقى كل من سفير فلسطين، إبراهيم الزبون، والقائم بإعمال السفارة اللبنانية، نمير نور الدين كلمات عرضوا خلالها الظروف التي يمر بها الشعبين وعمليات الاباده والتدمير التي ترتكب على يد الصهاينة وأشادوا بالدعم اللامحدود لكوبا للبنان وفلسطين ضد العدوان.

اختتم المهرجان الفنان القدير فيسينتي فيليو، و هو احد ابرز مغنيين الثورة الكوبية، حيت قدم عدد من الفقرات الغنائية التضامنية.