الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نفي التصريحات المنسوبة لسلفاكير بشأن العلاقة مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 16:09 )
القاهرة- معا- نفت قيادات جنوبية سودانية قريبة من زعيم الجنوب السوداني سلفاكير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان، أن يكون سلفاكير ينوي إقامة علاقات مع إسرائيل في حالة الانفصال.

وشدد إدوارد لينو القيادي الجنوبي البارز ومدير الإستخبارات السابق في الحركة الشعبية، في تصريحات له بالعاصمة المصرية "القاهرة" على أن التصريحات التي نشرت للنائب الأول للرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت مؤخرا عن إعتزام الجنوب‏-‏ في حالة الإنفصال، وإقامة علاقات مع إسرائيل غير دقيقة.

وقال إدوارد لينو، "إن من يسعون لإثارة هذه الموضوعات في هذا الوقت الحساس هي صحف معادية بالخرطوم، وهي تريد إثارة غبار كثيف حول مواقف الحركة الشعبية وحكومة الجنوب بل والجنوب كله‏، وخلق نوع من العداء والكراهية بين الجنوب والدول والشعوب العربية".

وتساءل "لينو"مستنكرا‏، عما اذا كانت العلاقة مع إسرائيل هي أولويات شعب وحكومة الجنوب الآن الخارجين لتوهم من الدمار والخراب‏.

وأضاف "لينو"‏،‏ إن بعض الجهات تسعى لدفع الجنوب والجنوبيين دفعا أو إستدراجهم لإعلان مواقف معادية للعالم العربي‏،‏ رغم أن شعب الجنوب الذي عاني من الحرب خمسين عاما كل مايهمه الآن هو بناء مادمرته الحرب اللعينة‏،‏ ولايرغب في الدخول في عداء مع أي من دول جواره‏، بل يرغب في إقامة علاقات حسنة معها‏،‏ وفي مقدمتها الدول العربية‏،‏ التي كانت أول من توجهت إليها الحركة لطلب المساندة والدعم بعد توقيع إتفاقية السلام عام‏2005.

وأشار "لينو"، إلى أن أول زيارة لسلفاكير عقب توليه الحكم كانت لمصر كبرى الدول العربية.

كما طالب القيادي الجنوبي، من يسعون إلي تعكير وتسميم الأجواء بين الجنوب والدول العربية بالكف عن ذلك وتغليب المصالح الإستراتيجية للمنطقة علي الحسابات التكتيكية‏.

ولفت، إلى أن الجنوب السوداني سيظل جزءا من منطقته العربية والأفريقية في حالتي الوحدة أو الإنفصال‏،‏ ولن يرحل بعيدا‏,، وسيظل محتاجا إلى علاقات جيدة وتعاون أكبر مع الدول العربية وسيظل حريصا علي ذلك رغم كل الدعايات المضللة‏.

وكانت صحيفة الأهرام، قد نقلت عن قيادات جنوبية سودانية عن هذا الأمر سابق لأوانه ‏(الحديث عن إقامة علاقات مع إسرائيل)،‏ وأنه في حال إنفصال الجنوب ستجري إنتخابات تأتي بحكومة جديدة تقرر هي وشعب الجنوب علاقات خارجية‏.