الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة امريكية تهاجم نتنياهو وتدعوه الى الكف عن الالاعيب

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 21:30 )
بيت لحم- معا- هاجمت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية في افتتاحيتها وبشكل غير مسبوق رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو واتهمته بممارسة التسويف والالاعيب للتهرب من استحقاقات السلام .

وحملت الصحيفة في افتتاحيتها التي حملت جاءت بعنوان "يا نتنياهو كفى ألاعيب" رئيس الوزراء الاسرائيلي القسط الاكبر من المسؤولية عن حالة الجمود التي وصلت اليها العملية السياسية بوصفه من يملك مفاتيح الحل والتقدم دون ان تعفي الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جزء من المسؤولية .

ورات الصحيفة ان مسؤولية الجمود وتقع على عاتق الزعيميين لكن نتنياهو يتحمل الجزء الاكبر كونه يملك مفاتيح تحريك المياه الراكدة ومفاتيح التقدم واعادة تحريك العملية السياسية .

وانتقدت الصحيفة نتنياهو لعدم تلقفه العرض السخي الذي تقدم به الرئيس اوباما تعويضا لاسرائيل عن موافقتها على تجميد الاستيطان مدة ستين يوما والذي تضمن تزويد اسرائيل باحدث الطائرات المقاتلة والمنظومات الصاروخية المضادة للصواريخ الباليستية ومنحها ضمانات امنية وصفت بغير المسبوقة .

واعتبرت الصحيفة العرض المذكور الأكثر سخاء لدرجة فاقت المطلوب ومع هذا لا يزال نتنياهو يرفضه بحجة عدم قبول شركاء الائتلاف الحكومي وسارع لاضافة شرط اعتراف الفلسطينين بيهودية الدولة لقبول فكرة تجميد الاستيطان .

وحذرت الصحيفة الامريكية حكومة نتنياهو من مغبة الاستهتار بتهديد الفلسطينيين بالتوجه الى مجلس الامن الدولي لمطالبته الاعتراف بالدولة الفلسطينية قائلة "لا تراهنوا على صبر الجانب الفلسطيني والمجتمع الدولي".