الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يعقد دورتين تدريبيتين في مخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 12:51 )
نابلس- معا- عقد مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين دورتين تدريبيتين في المركز استكمالاً لسلسلة الدورات التي يعقدها المركز بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

واستهدفت الورشة التدريبية الأولى الشرطة الفلسطينية حيث حضر الدورة سبعة ضباط من الشرطة الفلسطينية في محافظة نابلس، وذلك لتدريبهم طرق سرد القصص والحكايات للأطفال، وذلك ضمن حملة "أبي اقرأ لي" المُنفذة من قبل مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ومركز يافا، وبالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

وتهدف الحملة إلى تعزيز عادة قراءة القصص والحكايات في المجتمع الفلسطيني، والتي افتقدها المجتمع الفلسطيني مؤخراً،وتناولت الدورة أيضاً تعليم الضباط على طرق سرد الحكايات بطرق سردية مهنية تعمل على جذب انتباه الأطفال، واستهدفت الدورة عناصر الشرطة الفلسطينية وعلى رأسهم الرائد أشرف مطلق، مدير دائرة العلاقات العامة، وذلك للتأكيد على أهمية دور الشرطة الفلسطينية في المجتمع، وأشرف على تدريبهم المدربة نسرين غزال، منسقة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في محافظة نابلس، وإبراهيم الجمال، مدير مكتبة الطفل ومنسق الأنشطة في مركز يافا الثقافي.

من المقرر أن تبدأ حملة "أبي اقرأ لي" في مركز يافا الثقافي في بداية شهر تشرين الثاني/ (نوفمبر)، حيث سيقوم موظفو ومتطوعو المركز من فئة الشباب بقراءة مجموعة من القصص والحكايات للأطفال في مخيم بلاطة للاجئين، وذلك من أجل تعويدهم على القراءة وبالأخص أدب الأطفال.

كما وابتدأ المركز أيضاً المرحلة الثانية من مشروع صناعة الأفلام عن طريق الجوال، التي يعقدها التجمع العالمي للأفلام بالتعاون مع مركز يافا الثقافي وبرعاية مؤسسة الأمل في بريطانيا، حيث يستهدف المشروع تعليم عشرات الشباب والشابات على عملية صناعة الأفلام عن طرق الجوال، وعقدت المرحلة الأولى في العام الفائت حيث قام الشباب بالتعلم على صناعة الأفلام الوثائقية، أما في المرحلة الثانية فسيتعلم الشباب على صناعة الأفلام الروائية بأبسط الطرق وهي الجوال.

كما وتتناول الدورة أيضاً تعليم الشباب على عمل قصص تتناول حياتهم وواقعهم وهي جزء من التعبير عن النفس، إضافةً إلى التعلم حول عملية تركيب القصة الروائية والشخصيات والتصوير والمونتاج بطرق مهنية عالية.

جدير ذكره بأن هذه سلسلة من النشاطات والفعاليات التي يُنفذها المركز للشباب والتي تعمل على تطوير وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم، ويستعد المركز أيضاً إلى البدء بمرحلة أخرى من المشاريع والبرامج التي تستهدف الأطفال والشباب في مخيم بلاطة.