الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشريف والسقا حاضرا بدورة قيادة المؤسسات الشبابية

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 18:19 )
الخليل – معا - خالد القواسمي - في يومها الاول أدار المحاضر المحامي عبد الناصر الشريف مدير عام الشباب والرياضة في مديرية بيت لحم الدورة التدريبية الخاصة بقيادة المؤسسات الشبابية في مركز مصادر التنمية الشبابية و الممولة من قبل المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب ممثلة بالخبير التنموي عدنان عبيدات بتنفيذ مباشر لمركز المصادر وبالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة .

والقى الشريف محاضرة قيمة حول القوانين الناظمة للمؤسسات الشبابية بمشاركة ممثلي وكوادر المؤسسات الاهلية في محافظة الخليل تناول فيها الجوانب القانونية مستهلا مشواره بفعاليات هادفة لخلق اجواء مريحة وايجابية لدى المشاركين لينطلق بقانون الجماعة وقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية والفرق بين النادي والمركز معتمدا على اثارة المشاركين من خلال اتباعة اسلوب العصف الذهني وذهابه لامثلة حية اعطت الموضوع زخما ورونقا ودفع بالمشاركين لطرح الكثير من الاسئلة تم الايجاب عليها من جانب المحاضر بكل اريحية .

وبين الشريف الهدف الاساس من محاضرته والتي تأتي ضمن منظومة العمل المتكاملة لتأهيل وتعريف قادة المؤسسات على الانظمة والقوانين من أجل التغيير والتجديد في آليات و نمطية العمل المؤسسي وايصالهم الى كيفية التعامل مع التغيرات التي تشهدها الساحة الفلسطينية .

وتطرق في محاضرته الى النهضة الشبابية التي يشهدها الوطن ومؤسساته والحركة الدؤوبة التي تشهدها الساحة الفلسطينية الزاخرة بالانشطة والفعاليات الشبابية وحالة الحراك المتواصلة ما يعزز الشعور بالفخر والانتماء لدى الشباب الفلسطيني مستشهدا ببروز مؤسسات شبابية نوعية بقيادة شابة بدأت السير بخطى ثابتة نحو التطوير والاهتمام بالقطاع الشبابي وخصوصيته معتبرا ذلك دليلا واضحا على تفهم الجهات المسؤولة لاحتياجات القطاع الشبابي.

وشهدت المحاضرة حورات ومناقشات تباينت فيها الاراء رد خلالها الشريف موضحا الوجه القانوني مبينا دور الجهات المسؤولة وواجبات قادة العمل المؤسسي كل حسب موقعه واختصاصه.

وفي الختام اعرب الشريف عن سروره لما شاهده واستمع اليه من جانب المشاركين وحرصهم على احداث نهضة حقيقية تصب في خانة المصلحة الفضلى للشباب ومؤسساته الراعية لانشطته

الاعلام حاضر مع السقا
وفي يومها الثاني ابدع الاعلامي محمود السقا في ايصال رسالته الاعلامية من خلال محاضرته القيمة بعنوان أهمية الاعلام في تطوير المؤسسات الشبابية مقدما سردا علميا متبعا طرائق علمية مدعمة بالامثلة والحقائق وتمحورت الخطوط العريضة للمحاضرة حول دور الاعلام وانواعه واخلاقيات العمل الصحفي ودور اللغة واهميتها متطرقا الى ضرورة تفعيل الجانب الحسن في الخطاب الاعلامي .

وعلى مدار خمس ساعات بين السقا كافة الجوانب المتعلقة بالاعلام من حيث كتابة الخبر الصحفي والتقرير والتحقيق والحوار مدعما ذلك بتمرين كتابي عملي نفذه المشاركون ما اسهم في اثراء مداركهم وبعد عدة مداخلات ونقاش مستفيض دار بين المشاركين والمحاضر اظهر الاخير براعة فائقة في وضع الامور ضمن نصابها المهني باسلوب علمي سلس ارتسمت ملامحة على ووجوه المشاركين معربين عن اشادتهم بالاسلوب السلس للمحاضر والمواضيع التي طرحها بمهنية واحترافية عالية اثناء محاضراته.

من جانبه اعرب المشارك محمد اكرم طهبوب عن بالغ شكره وتقديره للقائمين على مقدرات الدورة ولقادة المحاضرات وتمتعهم بالخبره والمهنية ورفدهم للمشاركين بالمعلومات القيمة .

وثمن زملائه دور المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب ومركز المصادر على رعايتهم للدورة واستثمار طاقات الشباب الفلسطيني وتوجيههم نحو العمل المؤسسي المهني.