الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامي النواب المعتصمين يجتمع مع وفد البرلمان الأوروبي

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 15:24 )
القدس- معا- إجتمع ليلة أمس المحامي أسامة السعدي محامي النواب المهددين بالإبعاد ووزير شؤون القدس السابق مع وفد البرلمان الأوروبي برئاسة النائب البريطاني "جيرالد كوفمان" في فندق الإمبسادور في حي الشيخ جراح، حيث أطلع الأستاذ السعدي الوفد الأوروبي على المستجدات المتعلقة بقضية النواب على المستوى القانوني محلياً ودولياً، وكذلك فيما يتعلق بالفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

وكان الوفد الأوروبي قد زار عصر أمس خيمة الاعتصام والتقى النواب والوزير السابق واستمع منهم حول أسباب القرار الإسرائيلي المجحف بحقهم، والذي يأتي في سياق المخطط الإسرائيلي لتهجير المقدسيين وإسكان المستوطنين اليهود بدلاً منهم.

أسامة السعدي من جهته أشار إلى أن كافة الأطراف الإسرائيلية تتهرب من إعطاء موقف محدد من قضية النواب والوزير السابق، وأن كل طرف يحاول نقل القضية إلى غيره، لما لها من تبعات وتأثيرات لاحقة.

وقال أن القضاء نفسه يعمل على تأجيل انعقاد جلسات المحكمة تهرباً من تحمل المسئولية أمام الرأي العام الدولي فيما إذا كان القرار يقضي بتنفيذ الإبعاد، أو أمام الرأي العام الإسرائيلي فيما إذا كان القرار لصالح النواب.

وأكد السعدي أن الأوروبيين والمجتمع الدولي يتحملون مسئولية كبيرة في الضغط على الإسرائيليين لإلغاء قرار الإبعاد والانصياع لنصوص القانون الدولي في عدم جواز نقل السكان من الأراضي المحتلة إلى أية أراض أخرى وكذلك في إرسال القانونيين الدوليين لمتابعة سير جلسات المحاكم الإسرائيلية خوفاً من تجاوزها وإصدارها لقرارات تتنافى مع العهود والمواثيق الدولية.

وأشار المحامي السعدي إلى سلسلة التشريعات الإسرائيلية المتوقع سنها خلال المرحلة المقبلة والتي تشترط قسم الولاء لدولة الكيان على السكان العرب وتهدد بقاءهم ومستقبلهم.

من جهته فقد أكد النائب الأوروبي "جيرالد كوفمان" على حق الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال أياً كان مصدره، وأشار إلى إيمان الفلسطينيين بعدالة قضيتهم، ووعد أن يبذل الوفد الجهد اللازم على كافة الصعد وصولاً لبيان مدى مخالفة الإجراءات الإسرائيلية للقانون والاتفاقيات الدولية.