السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجابر يؤكد أهمية تمكين الشباب بالمنطقة من مواكبة متطلبات العصر

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 09:03 )
مراكش - معا - أكد د. عبد المالك الجابر، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة زين الأردن، أهمية تكثيف الجهود وتفعيل دور كافة القطاعات في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك من تعزيز الشراكة الكاملة والاستراتيجية ما بين القطاعين العام والخاص، من أجل تسليح الأجيال القادمة في المنطقة بمقوّمات التكنولوجيا، وتمكين الشباب العربي من التنافس في مجال الأعمال والريادة والابتكار في عالم اقتصادي مليئ بالمتغيّرات، ولتأهيلهم للتعاطي مع تحديات ومتطلبات القرن القادم.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الجابر على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي عُقد مؤخرا في مدينة مراكش المغربية.

وشارك الجابر في جلسة عامة بعنوان "عوامل الخطر: قيمة الاستثمار الاقليمي في البنية التحتية" والتي شارك فيها عدد من المسؤوليين والمدراء التنفيذيين مثل كارلوس غوسن رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لتحالف شركات رينو ونيسان، والوزير المغربي للمعدات والمواصلات كريم غالب بالاضافة الى مسؤولين في البنك الدولي ومسؤولين أميركيين.

واكد الجابر على اهمية استخدام القوة والفاعلية الحديثة للبنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وقال ان البنية التحتية لهذا القطاع فاعلة وسريعة وتتخطى الحواجز السياسية والجغرافية للدول العربية. كما اشار الى اهمية العمل مع الحكومات وعدم إلقاء اللوم عليها بسبب التأخر في الاستثمارات في البنى التحتية. ووجّه الجابر رسالة مفادها أهمية تحريك وتيرة الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لجسر الهوّة أمام شباب المنطقة العربية لمنافسة العالم الغربي، وقال "علينا أن نواكب جيل الإنترنت والفيسبوك والـ (تويتر) وإلاّ زادت الفجوة الرقمية وسيجد الشباب العربي نفسه متخلّفاً عن ركب التكنولوجيا والتطورات المتلاحقة".

وعرض الجابر، الذي تحدث في الورشة الخاصة بـ "المهارات اللازمة للقرن 21" في القمة العالمية حول التعليم، نماذجاً رائدة للشراكات ما بين الحكومات والقطاع الخاص في دول المنطقة، مشيراً إلى مشروع "مدرستي" الذي أسسته الملكة رانيا العبد الله، ومشروع F.U.N. الذي أسسته شركة زين وكذلك برنامج "إبداع بلا حدود" الذي يعمل على تحفيز روح المبادرة والإبداع لدى الشباب. وقرّرت قمة التعليم والتي شارك بها د. الجابر على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، إنشاء مبادرة لمتابعة تطوير عملية التعليم في الوطن العربي بمشاركة نخبة من قيادات القطاعين الخاص والعام والعمل الأهلي، كما تمّ اختيار أربع دول لتكون نواة لهذه المبادرة، ومنها الأردن.

كما شارك الجابر على هامش المنتدى في مسابقة "الشركة العربية" التي تنظمها مؤسسة إنجاز العرب على مستوى الريادة والابتكار في العالم، وفازت فلسطين في المسابقة التي تنافست فيها 13 دولة عربية. وهنّأ الجابر فريق فلسطين الذي فاز بجائزة أفضل مدير عام لشركة طلابية ريادية على مستوى المنطقة، وقال "إن هذا الإنجاز لهذه الفئة العمرية من شباب البلد هو ما يثلج صدورنا ويحفزنا نحن معشر الكبار على العمل والبذل والعطاء لتهيئة الفرص لهم". هذا وتأسست "إنجاز" كمبادرة لرفع المستوى التنافسي للشباب العربي في قطاع الأعمال، ويشغل الجابر عضوية مجلس إدارتها. من جهة أخرى شارك الجابر في اجتماع مجلس إدارة "إنجاز العرب" والذي تمّ خلاله إقرار الخطة الاستراتيجية وخطة العمل للسنوات الخمس المقبلة والتي تهدف إلى الوصول لمليون طالب عربي بحلول العام 2016.

ونادى الجابر بأهمية الاستثمار في تأهيل البنية التحتية لقطاع التكنولوجيا لضمان توفير السبل المناسبة لإعداد جيل قادر على التنافس، وذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال العربي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عقد دورته العادية وناقش أهم التحديات التي تواجه القطاع الخاص في العالم العربي.