الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطوباسي يستقبل ممثل الاتحاد الاوروبي ويطلعه على الممارسات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 17:10 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي في مكتبه اليوم الثلاثاء، "كريستيان بيرغر" ممثل الاتحاد الاوروبي، واستعرض اوضاع المحافظة وما تعانيه اجزاء كبيرة منها من ممارسات اسرائيلية يومية تتمثل في المصادرة والتهويد والهدم والاخلاء خاصة بالاغوار الشمالية.

رافق الطوباسي حسام دراغمه مدير عام الشؤون المالية والادارية والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والمقدم بلال الحالوب مدير المخابرات العامة والمقدم محمد عطيوي مدير الامن الوطني والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات وعددا من كادر المحافظة.

واشار طوباسي ان الغالبية العظمى من اراضي المحافظة تقع تحت السيطرة الاسرائيلية بما نسبته 70%، مبينا ان الفلسطينيين لا يتمكنون من استغلال سوى 13% من الاراضي لاغراض الزراعة فيما تقع الـ 87% من اراضي المحافظة تحت السيطرة الاسرائيلية.

واوضح ان الاحتلال يسيطر على الغالبية العظمى من مصادر المياه اذ يستهلك الاحتلال ومستوطنيه خمسة اضعاف ما يستهلكه الفلسطينيين كما انهم يمنعون حفر الابار لاغراض الشرب او الزراعة وهو الامر الذي يعيق احداث التنمية الزراعية الحقيقية.

واطلع طوباسي ممثل الاتحاد الاوروبي على معاناة المواطنين في الاغوار الشمالية، لا سيما في الفارسية والتي تعرضت مساكنها للهدم لاكثر من مرة، مبينا ان مواطني المنطقة تسلموا مؤخرا ما مجموعة 206 انذار للهدم والمصادرة والترحيل.

واوضح طوباسي ان منطقة الاغوار الشمالية تقع ضمن حاجزين اسرائيليين يعدان من اسوا الحواجز على الاطلاق اذ يتعمد جنود الاحتلال الى اخضاع المواطنين لاجراءات "مهينة" من التفقتيش والتدقيق والاحتجاز فيما لا يسمح لمن لا يحمل هوية الاغوار بعبور الحاجزين.

وقال "ان ما يدور بالاغوار ياتي في اطار خطة اسرائيلية واضحة تهدف الى تهويد المنطقة والسيطرة عليها"، مشيرا الى ان ما يجري في الاغوار لا يقل خطورة عما يجري في القدس".

واستعرض الطوباسي ما تقوم به المحافظة من مشاريع وبرامج تنموية وثقافية وشبابية والتي من شانها احداث حراك اجتماعي وثقافي، مبينا ان المحافظة تعمل ايضا على الاشراف على عمل الوزارات ذات الاختصاص لتوفير الاحتياجالت الاساسية للمواطنين واستحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واشار طوباسي الى مشروع المنطقة الصناعية، مبينا انه تم تخصيص مساحة650 دونما لهذه المنطقة والتي نتطلع الى وجود شريك حقيقي لتطويرها.