الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيق يترأس وفد فلسطين في اجتماع المجلس التنفيذي في نواكشوط

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 18:05 )
رام الله-معا- شارك وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق على رأس وفد من وزارة الزراعة لاجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في نواكشوط حيث يضم المجلس التنفيذي حالياً وزراء الزراعة في كل من فلسطين، السعودية، الكويت، اليمن، الأردن، لبنان، ومورتانيا التي تمثل دول المغرب العربي.

ومن أهم الموضوعات التي ستبحثها استراتيجيات التنمية الزراعية العربية المستدامة والإجراءات لضمان تنفيذ إعلان الرياض حول الأمن الغذائي العربي وتعميم البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي وتنفيذ البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة والبرنامج العربي للتدريب الزراعي ودراسة إنشاء وحدة لتسير تنفيذ خطة العمل المشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي في العالم العربي.

حيث بدأت الدورة ال37 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للزراعة الذي يضم سبعة وزراء زراعة عرب، في نواكشوط دورته السابعة والثلاثين ،بمناقشة موضوعات متعددة تتعلق بتسريع وتيرة التكامل الزراعي العربي وضمان تنفيذ المشروعات ذات العلاقة بالأمن الغذائي العربي.

وأكد المدير العام للمنظمة الدكتور طارق بن موسي الزدجالي في تقرير قدمه أمام هذه الدورة أن "المنظمة طلبت من الدول الأعضاء موافاتها بالمشروعات المدرجة في إستراتيجيات التنمية الزراعية العربية المستدامة ،كما اتخذت جميع الإجراءات لضمان تنفيذ إعلان الرياض حول الأمن الغذائي العربي وتعميم البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي وتنفيذ البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة والبرنامج العربي للتدريب الزراعي".

وسيدعو وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا إلى تفاقم الأزمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

وسيدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيته وحقه بإنتاج غذائه، وان بعيش حراً على أرضة.
وسيلتقي وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق عدداً من وزراء الزراعة العرب لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وإدارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.