الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيج يبحث عملية السلام والملف الايراني ويلتقي اهالي الشيخ جراح وبلعين

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 11:12 )
بيت لحم-معا- يبدأ وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، اليوم الأربعاء زيارة إلى إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية تستمر يومين يبحث خلالها
أهمية تجاوز حالة الجمود الحالية في عملية السلام، واستئناف المحادثات المباشرة.

وفي إسرائيل، سوف يلتقي وزير الخارجية بالرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش إيهود باراك، وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني.

وسيوقع اتفاقية الإنتاج السينمائي المشترك مع وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان. قبل ان يلتقي كذلك والديّ الجندي الإسرائيلي المختطف غلعاد شاليط.

وسيكون هيغ كذلك ضيف شرف في مأدبة عشاء رفيعة المستوى احتفالا بالروابط العلمية البريطانية-الإسرائيلية، وسيقوم بزيارة لشركة تكجيت إيروفويلز ليميتد في تيفين، شمال إسرائيل – وهي نموذج للتعاون البريطاني/الإسرائيلي عالي التقنية في الصناعة.

وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة سوف يجتمع وزير الخارجية مع رئيس الوزراء سلام فياض، حيث يوقع اتفاقية حول الإنتاج السينمائي المشترك.

كما يجتمع هيغ مع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، وقيادات المجتمع الفلسطيني من المناطق المتأثرة بالجدار الفاصل، وكذلك مجموعة من المواطنين البارزين من القدس الشرقية.

وقالت صحيفة هارتس الناطقة بالانجليزية ان هيج سيجري مباحثات مع المسؤولين الاسرائيليين حول البرنامج النووي الايراني

ووفقا لما نقلته هارتس فان جولة هيج تاتي في ظل الإيماءات الدبلوماسية البريطانية أن المملكة المتحدة تعارض الجدار, لا سيما وان السفارة البريطانية في تل ابيب قدمت احتجاجا رسميا قبل أسبوعين للحكومة الاسرائيلية على الحكم الذي صدر بحق عبد الله ، وحضر أبو رحمة لمشاركتهما في مسيرات ضد الجدار في بلعين.