الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة سعاة البريد تعقد مؤتمرها التأسيسي في رام الله

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 13:25 )
رام الله- معا- عقد في قاعة فندق الروكي بمدينة رام الله، المؤتمر التأسيسي لنقابة سعاة البريد في فلسطين، بمشاركة 80 ساعياً للبريد من محافظات الضفة الغربية كافة.

وحضر المؤتمر، الذي جاء برعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، كل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور مشهور ابو دقة، والقائم بأعمال المدير العام للبريد، وممثلين عن وزارة العمل، ومركز الديمقراطية وحقوق العاملين، واتحاد النقابات المستقلة.

وفي بداية المؤتمر رحب عماد الطميزي، رئيس اللجنة التحضيرية بالحضور، وقال "انه لشرف عظيم ان نجتمع اليوم تحت مظلة العمل النقابي، وبدعم من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين واتحاد النقابات المستقلة في فلسطين، لنمارس الديمقراطية في اختيار من يمثلنا ويتابع لنا قضايانا"، وتحدث عن الاجراءات الطويلة لتأسيس هذا الكيان النوعي في فلسطين، معرجاً على المشاكل التي تعترض سعاة البريد في فلسطين، واهمية وجود نقابة لحمايتهم".

بدوره أكد الوزير ابو دقة ان سعاة البريد هم الأجدر بالاهتمام، والبريد الفلسطيني هو من اقدم المؤسسات الفلسطينية وأكبر مشغل في فلسطين، وهو فخر لكل المؤسسات الفلسطينية، مشيراً الى انه سيتم ادخال نظام للبريد، وهذا النظام سوف يشغله ساعي البريد وسيكون حجر الاساس في نظام بريدي متقدم في فلسطين.

وطالب ابو دقة بأن تكون النقابة مهنية وتحافظ على حقوق الموظف، وان يكون هناك سلم وظيفي لساعي البريد، مؤكداً استعداد الوزارة تقديم كل المساندة والدعم لهؤلاء الموظفين.

وناشد القائم بأعمال مدير عام البريد، سعاة البريد ان لا تأخذهم العاطفة دائما، وان يفكروا قبل ان يتصرفوا، وطالبهم بالاتحاد مع النقابات الاخرى، والاتفاق معهم على الطريق الصحيح للنقابة، وان يدافعوا عن كل حقوقهم في المجالات كافة (الصحة والتعليم وتعليم ابناءهم وقوتهم اليومي واقتصادهم )، وان لا تسيس نقابتهم كبعض النقابات الأخرى، والتي ضاعت حقوقها.

من جانبه تحدث الامين العام لاتحاد النقابات المستقلة، عبد الحكيم عليان، عن النزاع العمالي ما بين اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث وادارة الوكالة، كذلك تناول نضالات اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية، ووقفة الاتحاد الجادة لدعم مطالب العاملين في الاتحادين والنضال من اجل تطبيق وتعديل قوانين تهم كافة العاملين في القطاعين الخاص والاهلي كتطبيق قانون التقاعد حيث اصبح اختياريا ويخضع تطبيقة لوجهة نظر المؤسسة او صاحب العمل .

اما الموضوع الاهم الذي تحدث عنه عليان والذي خلق حالة من الاستغراب لدى كافة العاملين، هو اقرار مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة قرار يقضي بفرض ضريبة دخل على 5% من مكافأة نهاية الخدمة وتقليص الاعفاءات الضريبية واخضاع الايرادات الناتجة عن الزراعة ايضاً للضريبة.

كما وطالب بالتدخل العاجل لوقف تطبيق قانون الضريبة المعدل رقم 17/2004، ومعالجة تطبيق قانون التقاعد رقم 5 لعام 2007 وفوراً مع مشاركة ثلاثية للادارة في الصندوق، والاسراع باقرار قانون نقابات عصري يتلائم واتفاقيات العمل الدولية خاصة المتعلقة بالحريات النقابية والعمل على توحيد الحركة النقابية، تنفيذ القرار الخاص بالمحاكم العمالية، وتشكيل لجنة محلية لاقرار الحد الادنى للاجور في فلسطين ممثلة بالاطر الثلاثة.

واثني محمود زيادة، ممثلاً عن مركز الديمقراطية وحقوق العاملين على كلمة الوزيرد. مشهور ابو دقة وعلى قوله انه من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان يكون لسعاة البريد نقابة وان المصلحة مشتركة لتطوير البريد، مشيراً الى ان سعاة البريد هم مهمشون وحقوقهم ضائعة ولكن ان يقف وزير الاتصالات بالسهر من اجل حماية ساعي بريد، فهذا مؤشر جيد.

كما اوضح احمد علي، ممثلاً عن وزارة العمل، ان اهداف التنظيم النقابي تتمثل في حماية الحقوق المشروعة للاعضاء والدفاع عن حقوقهم ورعاية مصالحهم، وتحسين شروط وظروف عملهم بما في ذلك اجراء المفاوضات الجماعية وابرام عقود العمل الجماعية، وتنمية الوعي النقابي والمهني ورفع المستوى الاجتماعي والصحي والاقتصادي لاعضائها، والحفاظ على استقلالية الحركة النقابية والعمل على احترام معايير العمل.

وفي نهاية المؤتمر، وبعد التعديل على النظام الداخلي والتصويت على المصادقة عليه، تم ترشيح الهيئة الادارية للنقابة، والتصويت على الاسماء التالية، عماد الطميزي، رئيساً للنقابة، بلال حسين، محمد علي، شادي عليان، جاسر معالي، محمد بلاونة، محمد دلال، فارس ابو معلى، محمود الفارس، رامي ابو الحور، محمد سلامة، فؤاد حسين.