الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز رام الله يعقد حلقة نقاش حول الفضاء الديني في الثقاقة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 13:05 )
رام الله- معا- عقد مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، في مقره بمدينة رام الله، حلقة نقاش حول الفضاء الديني في الثقافة الفلسطينية، حيث تم نقاش نتائج الاستطلاع الذي نفذه المركز في الضفة الغربية وقطاع غزة للتعرف على تأثر التدين على نظرة المواطنين في مواضيع المرأة والسياسة، والآخر، والتعليم.

وقدم لهذا اللقاء الدكتور إياد البرغوثي مدير المركز، حيث قال بأن المركز يعمل بشكل متواصل على إنتاج المعرفة فيما يتعلق بالفكر الديني وتأثيره على القضايا الحياتية العامة، حيث جاء هذا الاستطلاع في سياق معرفة توجهات المواطنين في قضايا محددة، وكيف يؤثر هذا التفكير على هوامش الحريات العامة والحريات الأكاديمية وحرية الرأي والتعبير والاعتقاد، كذلك قبول الآخر داخل المجتمع الواحد. مضيفا أن نتائج هذا الاستطلاع تتطلب من القوى المجتمعية والأحزاب السياسية مراجعة سياساتها في العديد من القضايا إذا أرادت أن تؤسس لمجتمع ديمقراطي حر يتسع لجميع مواطنيه.

وقال الدكتور عبد المجيد سويلم، الذي أدار النقاش، بأن نتائج الاستطلاع مهمة للغاية بحكم أنها تعطي مؤشرات أولية عن طبيعة تأثير الدين بشكل عام على علاقة الأفراد بعضهم ببعض، وعلاقتهم مع مكونات المجتمع بشكل عام، وأكد أن هذه النتائج تشكل قاعدة بيانات مهمة حول الفكر الديني وتأثيراته على موضوع النظام السياسي، وحدود التنوع الفكري وغيرها من القضايا ذات العلاقة بالموضوع الديمقراطي في فلسطين.

وخرج هذا اللقاء الذي حضرة نخبة من السياسيين والأكاديميين وقادة الأحزاب، بمجموعة من التوصيات التي كان أهمها: ضرورة خروج المركز بدراسة تحليلية معمقة لهذه النتائج، وضرورة نقاش النتائج بشكل معمق ونقدي مع مكونات النظام السياسي الفلسطيني.