الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية يُقدم أول كتاب يوثق الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 16:22 )
غزة-معا- قدم إسماعيل هنية رئيس وزراء المقالة، كتابًا صدر حديثًا بعنوان "العدوان على غزة 2008 -2009"، يوثق الحرب الإسرائيلية بشكل كامل على قطاع غزة من كافة الجوانب السياسية والعسكرية والاقتصادية والإستراتيجية.

وأثنى هنية، على الكتاب ومحتواه، قائلا "نحن في هذه السطور القليلة التي نقدم بها لعمل توثيقي وتحليلي ضخم وكبير لمجريات هذه المعركة لنؤكد اعتزازنا بهذا العمل والجهد العلمي الكبير على مبادرتهم وجهدهم، والشكر موصول لكل الكتاب والمحللين ولكل من ساهم في إخراج هذا الجهد العملي الضخم والذي يعتبر شكلاً من أشكال المقاومة الفكرية والثقافية والإعلامية ويرسخ صورة شعبنا الفلسطيني المقاوم".

وكرم مركز رؤى للدراسات والأبحاث، والذي أصدر الكتاب، عددًا من الكتاب والمحللين الفلسطينيين الذين شاركوا في كتابة فصول الكتاب، حيث قدم عددًا من الدروع التكريمية لـ 14 كاتب ومحلل سياسي، لبذلهم جهدًا كبيرًا على مدار عامين متواصلين في توثيق الحرب ودراستها من كافة جوانبهان ووضعها في كتاب يتكون من 1200 صفحة.

وقال عدنان أبو عامر، الكاتب والمحلل السياسي الذي شارك في إصدار الكتاب "هذا الكتاب يعتبر مرجعًا رئيسيًّا للباحثين والدارسين في قضية العدوان على غزة من كافة جوانبها، حيث يعطي مادة علمية توثيقية كاملة تصور ما حدث ممن حدثت معهم الحرب".

وأضاف أبو عامر، أن هذا الجهد استمر عامين متكاملين وهي مدة طويلة لأنه يوثق مرحلة تاريخية أدخلت فيها معطيات داخلية وخارجية وإقليمية ودولية وتشابكات عسكرية، مؤكدًا أن صدور هذا الكتاب في الذكرى الثانية للحرب يظهر للعالم ولكل الباحثين المهتمين بقضية الحرب كافة الأحداث التي جرت على كافة المستويات.

من جهته، أكد المحلل السياسي ناجي البطة، أن هذا الكتاب يعتبر أكبر وأشمل كتاب يوثق الحرب، حيث كان في ثلاثة مجلدات مقسمة على سبعة فصول يتناول كل فصل أحد جوانب الحرب.

ويتكون الكتاب من سبعة فصول، حيث يتناول الفصل الأول أسباب الحرب ومقدماتها، أما الفصل الثاني فيتناول توثيق الحرب منذ أول صاروخ نزل على قطاع غزة إلى آخر صاروخ بعد 22 يومًا.

في حين يتناول الفصل الثالث الأبعاد السياسية التي صاحبت المعركة محليًّا وإقليميَّا ودوليًّا، بينما يتناول الفصل الرابع الإجابة على "كيف أدار الفلسطينيون الحرب؟، وما هي إستراتيجيتهم التي حققت الصمود والنصر؟".

ويعرض الفصل الخامس، روايات المقاتلين من داخل المعركة، فيما يسلط الفصل السادس الضوء على نتائج العدوان وآثاره الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتعليمية والنفسية والصحية، أما الفصل السابع فيستعرض في قراءات تحليلية لأهم معطيات وأحداث الحرب.

وأعلن رؤى، أنه خلال الأسبوع القادم سيقوم بعمل احتفالية تعلن انطلاق أول كتاب يوثق الحرب على غزة، مؤكدًا أن هناك نية لتطوير الكتاب وإعداد طبعة ثانية بعد نقده من الكتاب والمختصين في الساحة الفلسطينية.