الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية حول تربية الأغنام في محافظة اريحا

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 13:06 )
اريحا- معا- أوضح مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار المهندس احمد الفارس اليوم أن وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو" تعمل على تقديم الدعم والمساعدة للأسر الريفية من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الصغيرة المدرة للدخل في مجالات تربية الأغنام والنحل والأسماك و البستنة وغيرها من المشاريع.

وأضاف الفارس الهدف من تنفيذ هذه المشاريع المساهمة في التخفيف من حدة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي قي المناطق الريفية الفقيرة وتحسين مصادر الدخل لها لان المشاريع الزراعية تغير العمود الفقري للتنمية الريفية.

وذكر أن مشروع تربية الأغنام الذي سيتم من خلاله توزيع 28 رأس من الأغنام بواقع رأسين لكل أسرة، يأتي ضمن مشروع "تدعيم الأمن الغذائي من خلال توزيع الأغنام وخلايا النحل وذلك للعمل على زيادة دخل الأسر العاملة في القطاع الزراعي"، المنفذ من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية العالمية للأمم المتحدة "الفاو"، والممول من التعاون الاسباني.

من جانبه ذكر منسق المشروع من مديرية الزراعة المهندس عمر صوافطة أن اختيار المستفيدين تم بعد تعبئة مجموعة من الاستمارات وبعد عدة جولات ميدانية برفقة منسق الفاو على الأسر المقدمة للمشروع كما وتم اختيار المستفيدين بناء على مجموعة من الأسس والمعايير والشروط الضرورية لتنفيذ المشروع.

وأضاف صوافطة تهدف دورة تربية الأغنام إلى توعية وتدريب المستهدفين من المشروع بالإدارة الصحيحة لمزارع الأغنام من ناحية استخدام سجلات المزرعة والتغذية والتناسل وتعريفهم بأهم الأمراض التي تصيب الأغنام وتوعيتهم حول حملات التطعيم ضد أنواع مختلفة من الأمراض والتي تنفذها وزارة الزراعة من خلال دوائر البيطرة في المحافظة.

جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التي عقدت في مقر مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار حول تربية الأغنام للمستفيدين من المشروع وعددهم 14 مزارعا والتي استمرت لمدة 3 أيام بواقع 16 ساعة تدريبية وقد حاضر بالدورة المهندس مجدي بشارات.